حوار

وكيل تموين سوهاج يكشف«لـ اليوم» خطة العمل في رمضان..صور

كتب : محمود حسن محمود – أحمد فؤاد عثمان
 
تستعد الأجهزة التنفيذية والرقابية في محافظة سوهاج لاستقبال شهر رمضان المبارك، حيث تقوم مديرية التموين باتخاذ إجراءات متزامنة في كافة المجالات المختلفة، سواء الرقابية، أو  الخدمية لتوفير السلع الغذائية والاستهلاكية، لضمان وصول الخدمة للمواطنين بالأسعار المخفضة لمواجهة الغلاء، وحصلت « اليوم الإخباري »على تصريحات خاصة خلال الحوار الصحفي  مع وكيل وزارة التموين بسوهاج.
 
ماهي استعدادات وزارة التموين بسوهاج خلال شهر رمضان المبارك؟
أكد المهندس محمد إبراهيم، وكيل وزارة التموين في سوهاج خلال حواره مع جريدة ” اليوم “أنه في ظل ارتفاع أسعار السلع وعدم استقرارها، تسعى الدولة جاهدة لتوفير السلع والمواد الغذائية المختلفة للمواطنين في كافة الأسواق والمعارض، لاستقبال شهر رمضان المبارك، مشيراً على أن ذلك يتم دائما في كل المناسبات طوال العام.

شهدت الأسواق خلال الأيام الأخيرة ارتفاعًا في أسعار بعض المواد الغذائية والخضار واللحوم ما هي أسباب ذلك؟

تحدث وكيل وزارة التموين عن أسباب ارتفاع أسعار بعض السلع، موضحاً بأن ذلك يرجع إلى ارتفاع سعر الدولار والعملات الأجنبية الأخرى في العالم وعدم استقرار سوق المال لما يشهده العالم من حروب في معظم الدول، خاصة في دولة فلسطين والعدو الإسرائيلي، مما أدى إلى سوء الأحوال في المنطقة العربية والأجنبية، وبالتالي أدى إلى ارتفاع الأسعار في المواد الخام بالخارج وأيضا سعر الصرف للعملات الأجنبية والتأمين على السلع وسعر السلعة نفسها، فأصبح يمثل عبء شديد على التجار في الاستيراد للمواد الخام والسلع الأخرى نتيجة ارتفاع الأسعار ضعف الأسعار السابقة.
 
وأوضح المهندس “محمد إبراهيم” أن ذلك ترتب عليه أيضا ارتفاع تكاليف الشحن والتصنيع والبيع بالنسبة للتجار ورجال الأعمال المستوردين وأصحاب المصانع والشركات، وأشار وكيل الوزارة “محمد إبراهيم “أن السلعة بأشكالها المختلفة أصبحت تشهد تغير كبير في عدم استقرار الأسعار نتيجة لسوء الأحوال الاقتصادية والحروب في البلاد وليست مصر فقط، التي تأثرت بذلك فهي أزمة اقتصادية في معظم دول العالم.

هل هناك أسعار ثابتة للمواد الغذائية وغيرها أم تخضع لقانون العرض والطلب في السوق؟
أوضح المهندس “محمد إبراهيم “أنه لا توجد تسعيرة جبرية لكافة السلع الأساسية والاستهلاكية، و تخضع الأسعار لنظام السوق الحر بالعرض والطلب، وهناك اتفاقية تحرير التجارة بأنه لا يوجد أسعار جبرية للسلع باستثناء السلع التموينية، مثل الخبز وأنابيب الغاز وغيرها من المواد البترولية؛ كلها سلع مدعومة من الدولة وغيرها من السلع الخاصة بالتموين.


هناك شكاوى من المواطنين ضد التجار بتخزين السلع لزيادة الربح فهل هذا تسبب في ارتفاع الأسعار؟
نفى وكيل وزارة التموين عن تخزين التجار للسلع في محافظة سوهاج، مشيراً  بأن هناك حصر لجميع المصانع والشركات والهايبرات وأصحاب المحلات التجارية، وهناك متابعة لهم في عملية الوارد لهم والكمية المباعة والرصيد المتبقي لديهم بشكل أسبوعي ومستمر.
وأكد على  أن هناك قرار صدر من رئيس الوزراء بأن هناك 7 سلع استراتيجية يشرف عليها قانون حماية المستهلك، كما أوضح أن كلمة استراتيجية تعني أن التاجر يفصح عن المنتجات التي يمتلكها في سجلات من حيث الوارد والمباع والمتبقي والسعر الذي تم به عملية البيع والشراء.

ما هي الاجراءات القانونية التي يتم اتخاذها ضد الخارجين عن القانون؟
وأكمل وكيل وزارة التموين حديثه لجريدة “اليوم ” قائلاً : ” لمواجهة هؤلاء التجار وبناء على توجيهات رئيس الوزراء ووزير التموين واللواء “طارق الفقي” محافظ سوهاج، صدرت  التعليمات بالضرب بيد من حديد على يد أي تاجر جشع يخالف القوانين واللوائح المنظمة لضبط الأسواق، وأي سلعة محظورة عن التداول يتم مصادرتها على الفور”، مشددًا وكيل وزارة التموين أن من يخالف القانون يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة نحوه من عقوبات مختلفة تشمل الحبس والغرامة وإغلاق المنشأة الخاصة به.

هل هناك سلع غذائية غير متوفرة في الأسواق حالياً قبل شهر رمضان المقبل؟
“جميع السلع متوفرة ولا داعي لتخزينها” بهذه العبارة بدأ وكيل وزارة التموين بسوهاج حديثه لجريدة “اليوم”، مؤكدا أن هناك أرصدة كافية من جميع السلع والمواد الغذائية، والمواد البترولية واسطوانات البوتاجاز والقمح والدقيق، ولا داعي للقلق، مناشدًا جميع أهالي سوهاج بعدم تخزين السلع لأن الأرصدة الاحتياطية كافية.
هل تم التواصل مع الشركات المصنعة لضخ كميات أكبر في الأسواق؟
تنفيذاً لتعليمات رئيس الوزراء ووزير التموين ومحافظ سوهاج جرى التواصل مع معظم الشركات المصرية لتجارة الجملة وسلاسل الهايبر ماركت بضخ المزيد من السلع والمنتجات الغذائية الأساسية، وخاصة اللحوم والدواجن والبيض والخضروات والفاكهة لتحقيق التوازن المطلوب في الأسعار ومواجهة جشع بعض التجار وأصحاب محلات اللحوم.

هل هناك معارض يتم إنشاؤها في المحافظة لتوفير المواد الغذائية في رمضان بأسعار مخفضة؟
تحدث المهندس “إبراهيم ” قائلا إن لدينا العديد من المجمعًات الاستهلاكية، ومنتشرين في كل مراكز ومدن المحافظة، ومتوفر داخلها جميع السلع، التي يحتاجها المواطنين في رمضان، بتخفيضات كبيرة عن أسعار السوق، كما سنقوم خلال الأيام القليلة المقبلة بافتتاح العديد من المعارض”أهلا رمضان”  بكل مدينة غير متوفر بها السلع الاستهلاكية، بالإضافة إلى 9 سيارات متنقلة تجوب كافة المدن والقرى بالتعاون مع الوحدات المحلية والغرفة التجارية، لتوفير المنتجات في بعض الأماكن شديدة الكتلة السكانية والبعيدة عن المدينة.

هل هناك نقص في السلع التموينية؟

وتابع حديثه بالنسبة للسلع والمواد التموينية، فجميع السلع متوفرة لدى البقالين والمجمعات الاستهلاكية وأي شكاوى تصل إلينا يتم التعامل معها فوراً.
واختتم وكيل وزارة التموين حديثه لجريدة “اليوم”مؤكدًا أن مديرية التموين بسوهاج تبذل أقصى جهدها للحفاظ على استقرار الأسواق، وتوفير السلع الغذائية والتموينية والبترولية خاصة مع قرب دخول شهر رمضان المبارك، موضحا أنه يجري عقد اجتماع يومي لمناقشة المتطلبات وتلبية الاحتياجات، وعرض موقف السلع الغذائية ومتطلبات المواطنين يوميا بشكل مستمر عليه لتلبية احتياجاتهم.

حماية المستهلك بسوهاج« لـ”اليوم ».. ” لو تاريخ الصلاحية سليم لكن عبوة السلعة منتفخة لا تشتريها حتى ولو بربع ثمنها

صرحت الدكتورة ” سحر حامد عجاج ” مديرة إدارة حماية المستهلك بمحافظة سوهاج في لقاء خاص لجريدة “اليوم” بمعلومات مهمة للحفاظ على سلامة المواطنين، وكيفية شراء السلع الغذائية والتأكد من صحتها، وبدأت حديثها في الحوار حيث قدمت خلاله بعض التفاصيل والإرشادات الدقيقة للمستهلك.

كيف تقوم حماية المستهلك بضبط الخارجين عن القانون؟

عن طريق الحملات اليومية التي تقوم بها حماية المستهلك بالتفتيش على المحلات التجارية و الهايبر والمنشآت الخاصة بالتجار، وأيضا عن طريق البلاغات المقدمة من المواطنين ضد التجار المخالفين للقانون.
كيف يتم فحص السلع الغذائية الفاسدة أو التعرف عليها؟
وأضافت الدكتورة “سحرعجاج ” من خلال حملاتنا اليومية على محلات وهايبرات السلع الغذائية نجد أن المجمدات زي اللحوم والخضار، احيانا ليست متجمدة بطريقة مناسبة وفيها سوائل كثيره، وهذا يدل على إن الثلاجات يتم فصلها بالليل وتشغيلها في النهار فقط مما يؤثر على جودة اللحوم والخضار ويجعلها تفقد قيمتها الغذائية، بالإضافة أيضا تتكون فيها بكتريا ضارة تتسبب في العديد من الأمراض للمستهلك، وهذا يجعلنا نلقي الكثير من السلع الغذائية التي تاريخ صلاحيتها ساري، ولا يوجد أي مشكلة في تاريخ الصلاحية، لكن العبوة منتفخة بشكل ملفت للنظر.
ماهي أكثر أنواع السلع الغذائية التي يتم ضبطها وكيف يتم العمل بها؟
وأوضحت مديرة حماية المستهلك أن أغلب السلع تشمل العصائر والألبان والجبن، موضحة بأن علبة الجبنة قد تجد تاريخ الصلاحية ساري، لكن العلبة منتفخة، وفي هذه الحالة نتحفظ على العبوات المنتفخة كلها مع زملائنا من مفتشين الأغذية والمختصين، وعلى الفور يتم إعدام العبوات كلها، لأن هذه سلعة غذائية تخزنت بطريقة خاطئة، أوتم تعرضها لأشعة الشمس وقت طويل وتسببت في فساد السلعة، حيث علامات فسادها تظهر في انتفاخها.
وما هي العقوبات التي يتم فرضها على المخالفين للقانون؟
يتم فرض عقوبات شديد الخطورة على المخالفين للقانون تصل إلى الحبس والغرامة وإغلاق المنشأة الخاصة بهم، ويأتي ذلك بناء على تعليمات السيد رئيس الوزراء ووزير التموين واللواء طارق الفقي محافظ سوهاج بتشديد الرقابة الأمنية واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة نحو المخالفين .
كيف يمكن للمواطنين التواصل مع إدارة حماية المستهلك؟
عن طريق أرقام هواتف حماية المستهلك المعلن عنها أو عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي” فيسبوك وتويتر واليوتيوب وخدمة الواتس اب ” أو الحضور الي مقر إدارة حماية المستهلك بالمحافظة والمراكز.
ما هي الإرشادات التي تقدمها الدكتورة سحر إلى المستهلك لتجنب السلع الغذائية الفاسدة؟
قالت سحر حامد، مدير حماية المستهلك بسوهاج :” ينبغي على المستهلك أن يقوم بمراجعة البيانات المدونة على السلع الغذائية وغيرها من السلع الاستهلاكية مثل الإرشادات وفترة الصلاحية وشهادة الضمان للأجهزة المختلفة قبل عملية الشراء، وبعد البيع لتجنب الوقوع في السلع الغذائية الفاسدة، أو الأجهزة التالفة بسبب عيوب المصنع أو انتهاء فترة الضمان.
واختتمت مديرة حماية المستهلك حديثها في الحوار الصحفي الخاص بجريدة “اليوم” بتقديم النصيحة للمواطنين قائله: لا تشتري مجمدات واضح عليها بأن تجميدها تفكك أكثر من مرة، أو فيها سوائل تدل على ذلك، لأنها تحولت إلى سموم “ومفهاش” اي فائدة على الإطلاق.

محمود حسن محمود

صحفي بجريدة اليوم- قسم الأخبار والمتابعات حاصل على بكالوريوس الإعلام وتكنولوجيا الاتصال من جامعة جنوب الوادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى