أخبار

بالمستندات.. ننشر نص مواد اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء 

كتبت – آية زكي

تعمل الحكومة على قدم وساق لوضع اللمسات النهائية للائحة التنفيذية للقانون رقم 187 لسنة 2023 الخاص بالتصالح في مخالفات البناء و من ثم إقرارها ، و تطبيق القانون خلال الأيام قليلة القادمة .

حصلت ” اليوم ” على اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها الصادر بالقانون رقم 187 لسنة 2023، و في السطور التالية ننشر تقرير بمواد الإصدار للائحة.

  • مواد الإصدار في اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء

جاءت مواد الإصدار في اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء كالتالي: 

(المادة الأولي)

يعمل بأحكام اللائحة التنفيذية المرافقة في شأن قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها الصادر بالقانون رقم  187 لسنة 2023.

(المادة الثانية)

يجوز لذوى الشأن الذين رفضت طلبات تصالحهم وتقنين أوضاعهم طبقاً لأحكام القانون رقم 17 لسنة 2029 في شأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، وانقضت المدة المقررة للتظلم أو جرى البت فيه بتأييد الرفض التقدم بطلب التصالح وتقنين الأوضاع وفق القانون رقم 187 لسنة 2023 المشار إليه، وذلك مع مراعاة ما يأتي:

– سداد رسم فحص جديد.

– سداد مقابل جدية التصالح وتقنين الأوضاع أو الفرق المستحق بعد إجراء مقاصة بين ما سبق سداده من مقابل جدية للتصالح ولم يسترد، ومقابل جدية التصالح المحدد باللائحة المرافقة.

( المادة الثالثة) 

يجوز لذوي الشأن التقدم بطلب إلى الجهة الإدارية المختصة باستكمال أعمال الدور داخل ذات المسطح المتصالح عليه وبذات الارتفاع وذلك في المخالفات التي كان محلها أعمدة أو حوائط أو أعمدة وحوائط أو أعمدة وأسقف فقط، التي قبل بشأنها التصالح في ظل العمل بأحكام القانون رقم 17 لسنة 2019 في شأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، على ان يرفق بالطلب المستندات التالية:

– صورة من بطاقة الرقم القومي لمقدم الطلب.

– ما يفيد إتمام اجراءات التصالح نموذج رقم (10).

– نسختان من الرسومات الهندسية المعمارية والإنشائية أو إحداهما، بحسب الأحوال، والمعتمدة من مهندس مقيد بنقابة المهندسين، تخصص مدنى أو تخصص عمارة بالأعمال المطلوبة.

–  تقرير هندسي من مهندس تخصص مدنى مقيد بنقابة المهندسين يفيد أن الأساسات والهيكل الإنشائي للمبنى يتحملا الأعمال المطلوبة.

وتتولى إدارة التخطيط والتنظيم بالجهات الإدارية المختصة ما يلي:

– مراجعة المستندات المقدمة طبقاً للقرار السابق بقبول التصالح وتقنين الأوضاع، والرسومات المرفقة به للتأكد من مطابقتها لذات المسطح والارتفاع المتصالح عليه.

– تقديم قرار قبول التصالح للسلطة المختصة لتعديل القرار بإضافة التصريح باستكمال أعمال الدور.

– تسليم ذوي الشأن نسخة معتمدة من القرار الصادر بعد تعديله، ودون أي رسوم مرفقا به نسخة من الرسومات الهندسية المعتمدة خلال 15 يوماً من تاريخ تقديم الطلب.

(المادة الرابعة)

ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية، ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى