تقريرعرب وعالم

بلينكن: لو وصلتنا معلومة عن السنوار لمررناها إلى إسرائيل

قال “أنتوني بلينكن”- وزير الخارجية الأمريكي- اليوم (الثلاثاء) في كلمة له أمام الكونجرس: أخرنا تسليم شحنة أسلحة إلى إسرائيل في انتظار المناقشات معها بشأن كيفية ومكان استخدامها.

وأضاف: أسرع وسيلة لوقف الحرب في غزة هي استسلام حماس وإلقاء سلاحها وإطلاق سراح الرهائن، حيث تخضع حركة حماس لضغوط هائلة من أجل وقف الحرب.

وتحدث عن حلحلة الحصار على غزة فقال: أوضحنا منذ اليوم الأول ضرورة فتح معبري رفح وكرم أبو سالم أمام المساعدات، ومنذ مارس الماضي أقدمت إسرائيل على خطوات إضافية بشأن زيادة المساعدات وإن كانت متأخرة.

واعترف بشراكة الولايات المتحدة في الحرب على غزة فقال: ما من أحد دافع عن إسرائيل أكثر من الرئيس بايدن وخاصة بعد هجمات 7 أكتوبر، ولو وصلتنا معلومة عن السنوار لمررناها إلى إسرائيل”.

وقد وقف نشطاء مناصرون لفلسطين خلال كلمة “بلينكن” أمام لجنة الشؤون الخارجية في “الكونغرس”، ورفعوا يديهم الملونة بلون الدماء ووصفون بأنه “مجرم حرب، على يديه دماء ٤٠ ألف فلسطيني”، بسبب تورطه في دعم حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

وتطرق للحديث عن إيران فقال: الولايات المتحدة شاركت بشكل مباشر لأول مرة منذ عقود بالتصدي لهجمات إيران غير المسبوقة على إسرائيل، بينما تصدت دول في الشرق الأوسط لجزء من الهجمات الإيرانية على إسرائيل للمرة الأولى وذلك بفضل جهود إدارتنا.

وأضاف: إيران باتت قريبة من تصنيع قنبلة نووية وساهم في ذلك قرار انسحابنا من الاتفاق النووي وهو أسوأ قرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى