مقالات

السيدة فاطمة الزهراء : سيدة نساء هذه الأمة وأم السبطين

بقلم : الشريف عبدالرحيم أبوالمكارم حماد

السيدة فاطمة ابنة الرسول – عليه الصلاة والسلام- من زوجته خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزّى بن قُصي -رضي الله عنها ، وقد وُلدت السيدة فاطمة قبل بعثة النبيّ بخمس سنواتٍ، وكانت قريش حينها تُعيد بناء الكعبة المشرّفة، وقد تزوجت رضي الله عنها من الإمام علي بن أبي طالب ابن عم أبيها، وأنجبت منه الامامان الحسن والحسين ومحسن (توفى جنينا) وأم كلثوم وزينب ، وقد أظهر لهم النبي -عليه الصلاة والسلام- الرعاية والعناية والاهتمام.

ما هو لقب السيدة فاطمة ابنة الرسول؟
فاطمة الزهراء
لُقّبت السيدة فاطمة ابنة الرسول -عليه الصلاة والسلام- بالزهراء كما أورد ذلك أكثر من واحدٍ من العلماء؛ منهم: ابن حبّان البستي، والخطيب البغدادي، وابن عبد البر، وابن الأثير، وابن حجر، وغيرهم، ويُراد بلقب الزهراء أنّ فاطمة -رضي الله عنها- بيضاء مشرقةٌ مستنيرةٌ، فكان يُقال للنبيّ -عليه الصلاة والسلام- أزهر اللون؛ أي أنّه أبيض مستنير، كما ثبت في الصحيح عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ أَزْهَرَ اللَّوْنِ)،

وقد أُطلق لقب الزهراء على السيدة فاطمة لأنّها كأبيها في اللون والجمال وحُسن الوجه، وتجدر الإشارة إلى أنّه لم يرد أي دليلٍ شرعيّ ينصّ على إطلاق لقب الزهراء على فاطمة -رضي الله عنها-، ولا يصحّ أنّها لُقّبت بالزهراء لأنّ وجهها كان يُزهر لزوجها علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-، أو لأنّها كانت لا تحيض فكلّ ذلك باطلٌ لا أصل له.

فاطمة أمّ أبيها

كانت السيدة فاطمة -رضي الله عنها- تُكنّى بأمّ أبيها كما ورد عن عددٍ من علماء التاريخ، منهم: الطبراني والذهبي الذي قال: (السيدة فاطمة -رضي الله عنها- وهي سيدة نساء هذه الأمة كُنيتها فيما بلغنا: أمّ أبيها)، وقال ابن حجر أيضاً: (فاطمة الزّهراء بنت إمام المتقين رسول اللَّه محمد بن عبد اللَّه بن عبد المطلب بن هاشم الهاشميّة، صلّى اللَّه على أبيها وآله وسلّم ورضي عنها كانت تكنى أمَّ أبيها)، ورغم ذلك فلم يرد أي دليلٍ صحيحٍ يثبت أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- كنّاها بأمّ أبيها.

فاطمة البتول

لُقّبت السيدة فاطمة -رضي الله عنها- بالبتول، وكانت قد لُقّبت به أيضاً مريم ابنة عمران -عليها الصلاة والسلام-، وقد فسّر لقب البتول بعدّة معانٍ، منها: الانقطاع عن النساء والتفرّغ للعبادات والطاعات وترك الزواج، وقد أُطلق عليهما لقب البتول لتميّزهما عن نساء زمانهما بالدِّن والفضل والمكانة والزهد في الحياة الدنيا والرغبة بالآخرة، فقد قال الإمام النووي -رحمه الله-: (التبتّل هو الانقطاع عن النساء وترك النكاح انقطاعاً إلى عبادة الله، وأصل التبتّل القطع، ومنه مريم البتول وفاطمة البتول؛ لانقطاعهما عن نساء زمانهما دِيناً وفضلاً ورغبةً في الآخرة)، وقال ابن حجر أيضاً: (وقيل لفاطمة البتول؛ إمّا لانقطاعها عن الأزواج غير علي أو لانقطاعها عن نظرائها في الحُسن والشرف).

السيدة الطاهرة المباركة الشريفة السيدة فاطمة الزهراء هي أم شهيدي الأمة الحسين والحسن، تعد سيدة نساء أهل الجنة بعد السيدة مريم عليها السلام، وقد كانت أحب النساء إلى سيدنا رسول الله كما أن سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكرم الله وجهه، ابن عمه صلى الله عليه وآله وسلم وزوج السيدة فاطمة كان أحب الرجال إليه، فيما روي عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها حين سئلت: “أي الناس كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم “؟ قالت: “فاطمة”، فقيل: “من الرجال؟” قالت: “زوجها”. رواه الترمذي .

للسيدة فاطمة مكانة عظيمة في قلب أبيها صلى الله عليه وآله وسلم، فعن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: “ما رأيت أحدا أشبه سمتا ودلا وهديا برسول الله في قيامها وقعودها من فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم”، قالت: “وكانت إذا دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم قام إليها فقبلها وأجلسها في مجلسه، وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل عليها قامت من مجلسها فقبلته وأجلسته في مجلسها، فلما مرض النبي صلى الله عليه وسلم دخلت فاطمة فأكبت عليه فقبلته ثم رفعت رأسها فبكت، ثم أكبت عليه ثم رفعت رأسها فضحكت”، فقلت: “إن كنت لأظن أن هذه من أعقل نسائنا فإذا هي من النساء، فلما توفي النبي صلى الله عليه وسلم قلت لها: أرأيت حين أكببت على النبي صلى الله عليه وسلم فرفعت رأسك فبكيت ثم أكببت عليه فرفعت رأسك فضحكت، ما حملك على ذلك؟” قالت: “إني إذن لبذرة أخبرني أنه ميت من وجعه هذا فبكيت، ثم أخبرني أني أسرع أهله لحوقا به فذاك حين ضحكت” رواه الترمذي.

تضيف الدار : ولقد كانت رضي الله عنها شديدة التعلق بأبيها والحب له، وفي حديث ابن أبي ثعلبة الخشني قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فصلى فيه ركعتين ثم يثني بفاطمة ثم يأتي أزواجه، فقدم من سفر فصلى في المسجد ركعتين ثم أتى فاطمة فتلقته على باب البيت، فجعلت تلثم فاه وعينيه وتبكي، فقال: «ما يبكيك؟» فقالت: “أراك شعثا نصبا قد اخلولقت ثيابك”، فقال: لها «لا تبكي، فإن الله قد بعث أباك بأمر لا يبقى على وجه الأرض بيت ولا مدر ولا حجر ولا وبر ولا شعر إلا أدخله الله به عزا أو ذلا حتى يبلغ حيث بلغ الليل» رواه الطبراني في “المعجم الكبير”.

وفي سبب نزول قوله تعالى: ﴿إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا﴾ [الأحزاب: 33]،

يروي الإمام الواحدي في “أسباب النزول” عن عطاء بن أبي رباح قال: حدثني من سمع أم سلمة تذكر: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في بيتها، فأتته فاطمة رضي الله عنها ببرمة فيها خزيرة، فدخلت بها عليه، فقال لها: «ادعي لي زوجك وابنيك»، قالت: “فجاء علي وحسن وحسين، فدخلوا فجلسوا يأكلون من تلك الخزيرة وهو على منامة له، وكان تحته كساء خيبري”، قالت: وأنا في الحجرة أصلي، فأنزل الله تعالى هذه الآية: ﴿إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا﴾ قالت: “فأخذ فضل الكساء فغشاهم به، ثم أخرج يديه فألوى بهما إلى السماء”

ثم قال: «اللهم هؤلاء أهل بيت وخاصتي وحاميتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا»، قالت: “فأدخلت رأسي البيت فقلت: وأنا معكم يا رسول الله”، قال: «إنك إلى خير، إنك إلى خير»، وفي رواية للترمذي في “سننه” عن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم جلل على الحسن والحسين وعلي وفاطمة كساء، ثم قال: «اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي، أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا» فقالت أم سلمة: “وأنا معهم يا رسول الله؟” قال: «إنك إلى خير».

اسماؤها وكناها وشبهها برسول الله
قال الإمام أبو عبدالله الصادق عليه السّلام: لفاطمة تسعة أسماء عند الله عزّوجل فاطمة، والصديقة، والمباركة، والطاهرة، والزكية، والراضية، والمرضية والمحدثة، والزهراء.

وروى محب الدين الطبري عن عليّ عليه السّلام قال: «قال رسول الله عليه السّلام لفاطمة: يا فاطمة، تدرين لم سميت فاطمة؟ قال علي: يا رسول الله، لم سمّيت فاطمة؟ قال: إن الله عزّوجل قد فطمها وذرّيتها عن النّار يوم القيامة» أخرجه الحافظ الدمشقي، وقد رواه الامام علي بن موسى الرضا في مسنده، ولفظه ان رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم قال: انّ الله عزّوجل فطم ابنتي فاطمة وولدها ومن أحبّهم من النّار، فلذلك سمّيت فاطمة».

وروى عن ابن عباس، قال: «قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: ان ابنتي فاطمة حوراء اذ لم تحض ولم تطمث، وانما سماها فاطمة لأن الله عزّوجل فطمها ومحبيها عن النار»

وقال محمّد بن الصبّان: «روى النسائي انه صلّى الله عليه وآله وسلّم قال: ان ابنتي فاطمة حوراء آدميّة لم تحض ولم تطمث، لذلك سميت زهراء اي الطاهرة فانّها لم تر لها دماً لا في حيض ولا في ولادة، وكانت تطهر في ساعة الولادة وتصلي فلا يفوتها وقت».

وروى الشبلنجي: «أخرج الديلمي مرفوعاً: انّما سمّيت فاطمة فاطمة لأنّ الله فطمها ومحبيها عن النار»

وروى باسناده عن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم «وانّما سمّيت فاطمة البتول، لأنّها تبتّلت من الحيض والنفاس، لأنّ ذلك عيب في بنات الأنبياء، أو قال: نقصانٌ»

روى الحاكم النيسابوري باسناده عن أنس بن مالك قال: «سألت أمّي عن فاطمة بنت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فقالت: كانت كالقمر ليلة البدر، أو الشمس كفر غماماً إذا خرج من السحاب بيضاء مشربة حمرة لها شعر أسود من أشدّ الناس برسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم شبهاً والله، كما قال الشّاعر:
بيضاء تسحب من قيام شعرها *** وتغيب فيه وهو جثل اسحم
فكأنّها فيه نهار مشرق *** وكأنّه ليلٌ عليها مظلم»

أربعون حديثاً في فضل سيدة نساء الأولين والآخرين فاطمة الزهراء عليها السلام.

١. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: إذا كانَ يَوْمُ القيامَةِ نادى مُنادٍ: يا أَهْلَ الجَمْعِ غُضُّوا أَبْصارَكُمْ حَتى تَمُرَّ فاطِمَة.

٢. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: كُنْتُ إذا اشْتَقْتُ إِلى رائِحَةِ الجنَّةِ شَمَمْتُ رَقَبَةَ فاطِمَة.

٣. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: حَسْبُك مِنْ نساءِ العالَميَن أَرْبَع: مَرْيمَ وَآسيَة وَخَديجَة وَفاطِمَة.

٤. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: يا عَلِي هذا جبريلُ يُخْبِرنِي أَنَّ اللّه زَوَّجَك فاطِمَة.

٥. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: ما رَضِيْتُ حَتّى رَضِيَتْ فاطِمَة.

٦. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: يا عَلِيّ إِنَّ اللّهَ أَمَرَنِي أَنْ أُزَوِّجَكَ فاطِمَة.

٧. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: إِنّ اللهَ زَوَّجَ عَليّاً مِنْ فاطِمَة.

٨. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: كُلُّ بَنِي أُمّ يَنْتَمونَ إِلى عُصْبَةٍ، إِلاّ وُلدَ فاطِمَة.

٩. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: كُلِّ بَنِي أُنثى عصْبَتُهم لأَبيهِمْ ماخَلا وُلْد فاطِمَة.

١٠. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: أَحَبُّ أَهْلِي إِليَّ فاطِمَة.

١١. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: خَيْرُ نِساءِ العالَمين أَرْبَع: مَرْيَم وَآسية وَخَدِيجَة وَفاطِمَة.

١٢. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: سيّدَةُ نِساءِ أَهْلِ الجَنَّةِ فاطِمَة.

١٣. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: إذا إشْتَقْتُ إلى ثِمارِ الجنَّةِ قَبَّلتُ فاطِمَة.

١٤. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: كَمُلَ مِنَ الرِّجال كَثِيرُ وَلَمْ يَكْمُلْ مِنَ النساءِ إِلاّ أَرْبَع: مَرْيم وَآسِيَة وَخَديجة وَفاطِمة.

١٥. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: أَوَّلُ مَنْ يَدْخُلُ الجَنَّةَ: عَليٌّ وَفاطِمَة.

١٦. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: أُنْزِلَتْ آيَةُ التطْهِيرِ فِيْ خَمْسَةٍ فِيَّ، وَفِيْ عَليٍّ وَحَسَنٍ وَحُسَيْنٍ وَفاطِمَة.

١٧. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: أَفْضَلُ نِساءِ أَهْل الجَنَّةِ: مَرْيَمُ وَآسيةُ وَخَديجَةُ وَفاطِمَة.

١٨. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: أَوَّلُ مَنْ دَخَلَ الجَنَّةَ فاطِمَة.

١٩. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: المَهْدِيِ مِنْ عِتْرَتي مِنْ وُلدِ فاطِمَة.

٢٠. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: إنّ اللهَ عَزَّوَجَلَّ فَطـمَ ابْنَتِي فاطِمَة وَوُلدَها وَمَنْ أَحَبًّهُمْ مِنَ النّارِ فَلِذلِكَ سُمّيَتْ فاطِمَة.

٢١. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: فاطِمَة أَنْتِ أَوَّلُ أَهْلِ بَيْتي لُحُوقاً بِي.

٢٢. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي، يُريبُنِي ما رابَها، وَيُؤذِيني ما آذاهَا.

٢٣. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي يَسُرُّنِي ما يَسُرُّها.

٢٤. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: فاطِمَة سِيِّدةُ نِساءِ أَهْلِ الجَنِّة.

٢٥. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: فاطِمَة بَضْعَةُ مِنّي فَمَنْ أَغْضَبَها أَغْضَبَنِي.

٢٦. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: فاطِمَة خُلِقَتْ حورِيَّةٌ فِيْ صورة إنسيّة.

٢٧ قال رسول اللّه صلى الله عليه وآله: فاطِمَة حَوْراءُ آدَميّةَ لَم تَحضْ وَلَمْ تَطْمِث.

٢٨. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي يُؤْذيِني ما آذاها وَيَنَصُبَني ما أنَصَبَها.

٢٩. قال رسول اللّه صلى الله عليه وآله: فاطِمَة بَضْعَةُ مِنّي يُغْضِبُني ما يُغْضِبُها وَيَبْسُطُني ما يَبْسَطُها.

٣٠. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: فاطِمَة أَحَبُّ إِليَّ مِنْكَ يا عَلِيّ وَأَنْتَ أَعَزُّ عَلَيَّ مِنْها.

٣١. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي وَهِيَ قَلْبِيْ وَهِيَ روُحِي التي بَيْنَ جَنْبِيّ.

٣٢. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: فاطِمَة سيِّدَةُ نِساءِ أُمَّتِي.

٣٣. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: فاطِمَة شُجْنَةٌ مِنّي يَبْسُطُنِي ما يَبْسُطُها وَيَقْبِضُنِي ما يَقْبُضُها.

٣٤. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي يُؤلِمُها ما يُؤْلِمُنِي وَيَسَرُّنِي ما يَسُرُّها.

٣٥. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي مَنْ آْذاهَا فَقَدْ آذانِي.

٣٦. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: فاطِمَة بَهْجَةُ قَلْبِي وَابْناها ثَمْرَةُ فُؤادِي.

٣٧. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: فاطِمَة لَيْسَتْ كَنِساءِ الآدَميّين.

٣٨. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: فاطِمَة مُضْغَةٌ مِنّي يَقْبِضُني ما قَبَضَها وَيَبْسُطُني ما بَسَطَها.

٣٩. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: فاطِمَة إِنّ اللهَ يَغْضِبُ لِغَضَبَكِ.

٤٠. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: فاطِمَة إِنّ اللهَ غَيْرُ مُعَذِّبِكِ وَلا أَحَدٍ مِنْ وُلْدِكِ.

الشريف عبدالرحيم أبوالمكارم حماد

قلم وصوت آل البيت
الشريف عبدالرحيم أبوالمكارم حماد
إبن السلطان محمد شمس الدين ابوهارون
الإدريسي الحسني العلوي الهاشمي القرشي
كاتب ومؤرخ إسلامي
كاتب ومحلل سياسي مصري
باحث في شؤون حركات الإسلام السياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى