غير مصنف

من الفُسح والتسوق لأكل الفسيخ والبليلة.. دليلك الكامل عشان تقضي أجازة سعيدة في المنصورة

نورا سعد وسامح الألفي

المنصورة من أجمل المدن المصرية التي تطل على نهر النيل، وسميت بذلك الاسم بعد انتصار الجيش المصري في معركة المنصورة على الحملة الصليبية السابعة، كما سميت ب”عاصمة الجمال وعروس النيل” لجمالها الخلاب، كما أن النيل يحاوطها من 3 جهات.

مدينة المنصورة
مدينة المنصورة

كيف تصل لمدينة المنصورة:

عن طريق القطار:

يتحرك قطار مكيف القاهرة في الساعة 5.15 صباحا ويصل إلى المنصورة في تمام الساعة 8.40 صباحا بتكلفة تذكرة 26 جنيه.

يتحرك قطار مكيف من القاهرة في الساعة 7:30 صباحا، ويصل إلى المنصورة في تمام الساعة 10 صباحا بتكلفة تذكرة 26 جنيه.
ويتحرك قطار مكيف من القاهرة في الساعة 1:20 ظهرا، ويصل إلى المنصورة في تمام الساعة 4:20 عصرا بتكلفة تذكرة 26 جنيه.

بينما يتحرك قطار مكيف من القاهرة في تمام الساعة 5 مساء، ويصل إلى المنصورة في تمام الساعة 7:20 مساء بتكلفة تذكرة 26 جنيه.

قطار المنصورة
قطار المنصورة

عن طريق اتوبيس شرق الدلتا:

تبدأ رحلته من الساعة السابعة والنصف صباحا وتستمر حتى 7.5 ليلًا، وبعد كل ساعة ينطلق أتوبيس، من القللي اللي في ميدان رمسيس ويصل إلى منطقة الأتوبيس الدولي بالمنصورة، والتذكر ة 28 جنيها.

عندما تصل إلى المنصورة ستجد العديد من شركات تأجير السيارات في المنصورة عن طريق تطبيق على الموبايل منها “مشاوير”، يتم من خلاله طلب سيارة خلال دقائق، بالإضافة لشركة أخرى تدعى ” أسطى”.

أما إذا كنت من هواة التنقل بواسطة المواصلات العامة والتمتع بجمال المنصورة فعليك بالميكروباص وتكلفة المشوار به 2 جنيه، أما التاكسي فتكلفة المشوار به يتراوح بين 10 جنيهات، حتى 15 جنيه حسب المشوار.

الإقامة:

هناك 2 فنادق مميزة :

“رمادا” وهو تابع لجامعة المنصورة، ويوجد في شارع الجمهورية ويطل على النيل مباشرة، أسعاره 500 جنيه للغرفة المزدوجة، و300 جنيه للغرفة المنفردة

فندق رمادا
فندق رمادا

مارشال: وله فرعين الأول أمام محطة قطارات المنصورة، ويضم مجموعة أسواق للملابس والأحذية والأنتيكات والذهب، والثاني في شارع المشاية السفلية “جزيرة الورد”، وأسعاره تبدأ من 150 جنيه في الليلة الواحدة.

بعد ما أخدت قسط كبير من الراحة لازم تنزل تاخد جولة في مدينة الجمال وتزور أهم المناطق والمعالم المشهورة بالمنصورة:
– الاستمتاع بجمال النيل والسير في شارع “المشاية”، أو ركوب المراكب بسعر 10 جنيه، أما الجدافات فأسعارها تتراوح ما بين 15 إلى 20 جنيها.

– دار ابن لقمان، المكان: شارع بورسعيد، ميدان الموافي.
التي أسر فيها لويس التاسع ملك فرنسا خلال فترة الحملات الصليبية.ويضم المتحف كمان لوحات زيتية كبيرة بتصوّر هجوم الصليبيين وهزيمتهم وسقوط نحو ٣٠.٠٠٠ جندي صليبي.

دار بن لقمان
دار بن لقمان

– قصر الشناوي، المكان: شارع الجمهورية، ومن أحسن القصور اللي اتبنت على الطراز الإيطالي خارج إيطاليا، والذي استضاف كبار المشاهير ورجال الدولة منهم الملك فاروق وسعد زغلول، وأم كلثوم، بناه الشناوي باشا، عضو مجلس النواب عام 1928.

قصر الشناوي
قصر الشناوي

حي الجامعة

المكان: الحي بجوار جامعة المنصورة.
ويعتبر مكان لأحدث صيحات الموضة ومليء بمحلات الأكلات السريعة كدجاج كنتاكي وبيتزا هت وكوك دوور، وبه مول الجامعة بلازا بمحلاته المتنوعة، وهناك دور سينما بتعرض أحدث الأفلام.

مطعم البغل:

مطعم مفتوح 24 ساعة، وهو مطعم مميّز،وبه الأكلات الشرقية كالفول والفلافل.

المكان: 30 شارع الجلاء.

مطعم البغل
مطعم البغل

والمطاعم المكشوفة المطلة على النيل والتى تستقبل الزوار طيلة اليوم وتغلق أبوابها فى العاشرة ليلا لتبعتيها للوحدات المحلية والعمل بها بنظام الورديات.

جامع النصر:

المكان: شارع الجيش

من أبرز وأشهر وأكبر جوامع المنصورة، تزيد مساحته على ٤٠٠٠ متر مربع،وتأسّس المسجد في عهد الرئيس عبدالناصر.

سوق الخواجات
سوق الخواجات أو سوق الغلابة ويعتبر من أقدم الأسواق في المنصورة وأرخصها، وسمّي بهذا الإسم لأن المحلات اللي كانت موجودة فيهاكانت مملوكه لأجانب من الجاليات اليونانية واللبنانية ومن جنسيات أخرى، ويوجد بالسوق جميع مستلزمات جهاز العروسة ك أدوات التنجيد والمطبخ والأخشاب والعطور، و الأجهزة الكهربائية.

حدائق المنصورة العامة:
ففي المدينة 7 حدايق عامة مفتوحة، وهم: “حي شرق” و”الأندلس” ويقعان في شارع الجيش أمام حي شرق المنصورة، بدون رسوم للدخول.

وحديقة “شجرة الدر” وتقع في شارع المشاية السفلية، ويبلغ رسم دخولها 3 جنيهات للفرد، بها ممشى يطل على النيل، كما تضم ألعاب للأطفال، سعر تذكرة الدخول 5 جنيهات، وأي لعبة بداخلها سعر تذكرتها 10 جنيهات.

حدائق عامة
حدائق عامة

وحديقة “صباح الخير يا مصر” تقع بمنطقة عمر افندي بجوار قصر ثقافة المنصورة، سعر التذكرة جنيهان للفرد، بخلاف المشروبات والمأكولات.

“الحديقة العامة” تقع بمنطقة عمر افندي بجوار قصر ثقافة المنصورة، سعر التذكرة جنيهان بخلاف المشروبات.

حدائق عامة
حدائق عامة

حديقة الطفل بالمنصورة، والتى تحتوى على العديد من الملاهى وألعاب الأطفال، وتفتح أبوابها ليلا للزوار.

– حديقة الزهور بجوار مسجد النصر وهى حديقة مخصصة للأطفال صغار السن وبها العديد من الألعاب التى تناسب أعمار الأطفال الصغار.

حدائق عامة
حدائق عامة

السينمات
كما يمكنك مشاهدة أحدث الأعمال السينمائية في سينما نانسي بشارع مجمع المحاكم، وسعر التذكرة 60 جنيه، أو الجزيرة بشارع المشاية وسعر التذكرة 65 جنيه، أو جالاكسي بمول الجامعة بتذكرة قيمتها 60 جنيه.

مول الجامعة
مول الجامعة

الحلويات
كما يمكنك الذهاب إلى مدينة أجا تاكل فيها أشهر بليلة”، هما الفخراني والأجاوي، ومدينة أجا بينها وبين المنصورة مسافة 20 كيلو متر.

بليلة الفخراني
بليلة الفخراني

وإذا كنت من هواة “الفسيخ”، فأفضل مكان تشتري منه فسيخ هو نبروه، وتبعد عن المنصورة بمسافة 15 كيلو تقريبا وتستغرق 20 دقيقة من الموقف القديم بمدينة طلخا.

الفسيخ بنبروه الفسيخ بنبروه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى