غير مصنف

المهندسين : تناقش الوقاية من المخاطر الكهربائية فى ندوة السلامة والصحة المهنية بالإسكندرية

تناول المهندس محمد فتح الباب، وكيل نقابة المهندسين بالإسكندرية ورئيس لجنة السلامة والصحة المهنية، أنواع الوقاية من المخاطر الكهربائية منها الوقاية الإبتدائية، وهى تعتمد على تيار ابتدائي بسيط فى المنزل والمفاتيح الاتوماتيك بينما الوقاية الثانوية وهى حماية المعدات الكبيرة وزيادة الاحمال على الشبكة الكهربائية.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها نقابة المهندسين الفرعية بالإسكندرية برئاسة الدكتور محمد هشام سعودى، ولجنة السلامة والصحة المهنية برئاسة المهندس محمد فتح الباب، مساء اليوم الجمعة، والتي أقيمت تحت عنوان ” الوقاية والسلامة الكهربية”، وحاضر فيها المهندس محمد فتح الباب ، رئيس لجنة السلامة والصحة المهنية بالنقابة، والمهندس محمد أبو زيد ،مهندس رقابة جودة، والمهندس عرفة حنفى، عضو لجنة السلامة والصحة المهنية بالنقابة العامة للمهندسين ونقابة الإسكندرية.

وأضاف فتح الباب فى كلمته أن هناك مكونات للشبكة الكهربائية، تبدأ من محطات التوليد والنقل والتوزيع ثم تغذية المنازل، مؤكدا أن الحفظ من المخاطر تكون فى كافة المراحل للحفاظ على جوده وسلامة التيار الكهربائى للمعدات حتى يصل بشكل آمن إلى المواطنين فى المنزل والحماية من الصعق .

كما تحدث المهندس محمد أبو زيد مهندس رقابة جودة، عن الأخطار الكهربائية واحتياطات الأمن والسلامة فى المنزل ، و أسباب الشرز الكهربائى ، فصل وتوصيل الاحمال دون مراعاه عوامل الأمان.

وألمح إلى مخاطر الكهرباء الإشعاعية، كونها الاكثر خطورة على الإنسان والتى تسبب أمراض السرطان ولها تأثير بيولوجى، والأشعة فوق البنفسجية وتأثيرها على العين، والتى تصل إلى تدمير الشبكية، مشيراً إلى الخطوات الواجب اتباعها لمنع حدوث صواعق كهربائية.

وبدوره تحدث المهندس عرفه حنفى، مهندس كهربائي ، عن المخاطر الكهربائية فى المنزل والجامعات والسيارة وكيفية الوقاية منها ، كما حذر من الاستخدام الغير صحيح للمشترك الكهربائى والذى يزيد عن الاحمال الكهربائية المستخدمة مما يسبب ماس كهربائي وحوادث المنزل.

كما طالب بضرورة إطفاء الموبايل وشحنه ليلا خارج غرفة النوم نظرا لارتفاع الحوادث الخاصة بشحن الموبايل وانتفاخ البطارية مما يسبب كوارث، موضحا أن توزيع الاحمال فى الشقة السكنية فى مرحلة التشطيبات من الخطوات الهامة للحفاظ على سلامة سكانها والأجهزة الكهربائية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى