فيديوهات

نجلاء الورداني: بعض النساء يستخدمن عنف «ناعم» ضد المرأة نفسها

قالت الكاتبة نجلاء الوردانى مدرس علم الإجتماع بجامعة عين شمس، إن حى شعبى مثل منشية ناصر هو نموذج للمجتمع الكبير، فهناك من يعانى من الجهل والمرض، وبها نسبة كبيرة من العنف ضد المرأة، فنحن لا نعالج المسببات الحقيقية لظاهرة العنف ضد المرأة، وتختلف من طبقة لأخرى، ومن حى لآخر.

وأضافت خلال برنامج “حديث القاهرة .. مع إبراهيم عيسى”، على القاهرة والناس، هناك تنمر على الوزيرات وهو عنف نفسى، بخلاف وجود عنف جسدى، فنحن لا نتابع ولا نحترم خصوصية أى مكان نحن فيه، صحيح أننا نعقد مؤتمرات وندوات تثقيفية، ولكن ليس هناك استمرارية ومتابعة، لمعرفة مدى علاج ظاهرة العنف ضد المرأة.

وتابعت، كان لى زميلة تخشى أن تقول أنها من منشية ناصر، فالكثيرون كانوا يندهشون من كونى من منطقة شعبية، فكنت أتعامل بأكثر من طريقة من بينها الصمت، ثم بدأت أستعين بأشخاص أو مؤسسات لمساندتى ومساعدتى، أما الثالثة فكانت استخدام العنف بالعنف.

وأردفت، هناك عنف رمزى ضد الرأة بشكل ناعم، وهى كلمات مثل “انتى أميرة ولازم تقعدى فى بيتك” أو “انت مكانك فى البيت”، حتى تفقد المرأة مكانتها، فهذا أكثر أنواع العنف، والضحية والجلاد يكونا شخص واحد، وأكثر من يستخدم هذا العنف ضد المرأة، هى المرأة نفسها، فحينما ترفض المرأة العنف ضدها، تقوم بتنشئة أبناءها بطريقة خاطئة.

واستطردت، العنف الثانى هو اللفظى، من خلال الشتائم، وهناك عنف جسدى وجنسى، ومجتمعى، فأحيانا المجتمع لا يلبى احتياجات المرأة ومشاكلها كما تشعر بها.

وأضافت الوردانى، لدينا دراسات كثيرة واحصائيات حول العنف ضد المرأة، وهى احصائيات متغيرة وتتزايد، فالأسباب المجتمعية والتغيرات التى تحدث، تؤثر على العنف ضد المرأة، وكلها تغيرات سلبية، وخلال جائحة كورونا، نسبة العنف ضد المرأة زادت، بسبب فقدان بعض الأزواج عملهم.

وتابعت، بعض الأزواج يعطون لأنفسهم مبرر للعنف ضد المرأة، بل أن المرأة نفسها تقبل العنف ضدها من الرجال، وتقول “اتعودت على الضرب”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى