غير مصنف

ذكرى ميلاد «ماما نونا».. ما لا تعرفه عن «كريمة مختار» أشهر أم في تاريخ السينما

كتبت: إيمان فؤاد

تعتبر الفنانة كريمة مختار من أكبر الفنانات في السينما المصرية وأكثرهن موهبة، وأشهر من جسدت دور الأم المصرية، حيث لها باع طويل في قلوب المصريين، وهما ما نستعرضه في ذكرى ميلادها من خلال التقرير التالي:

حياتها :

ولدت كريمة مختار في القاهرة بمحافظة أسيوط بمدينة ساحل سليم باسم عطيات محمد البدري في 16 يناير 1934، حازت على درجة البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية، وتزوجت من المخرج الممثل نور الدمرداش، حيث أنجبت منه 4 ابناء شريف الدمرداش، أحمد الدمرداش، هبة الدمرداش ومعتز الدمرداش “الإعلامي المشهور”.

بدايتها الفنية:

بدأت الفنانة كريمة مختار مشوارها الفني والعملي في أول عمل لها وكان إذاعي في برنامج “بابا شارو” ومن خلاله اشتهرت كصوت إذاعي مميز تجيد تقديم الأعمال الدرامية من خلال الإذاعة، وكان السبب في عرض عليها المشاركة في الأفلام السينمائية، ولكن رفضت أسرتها وظلت في الإذاعة حتي سنحت لها الفرصة بعد زواجها من نور الدمرداش المخرج الممثل 1958، والذي سهّل لها المشاركة في فيلم “ثمن الحرية”.

أبرز أعمالها من أفلامها:

” ثمن الحرية، المستحيل ، نحن لا نزرع الشوك ، الحفيد ، أميرة حبي انا ، رجل فقد عقلة ، يارب ولد ، سعد اليتيم ، مهمة صعبة و لن أعيش في حبك”. مسلسلاتها: “أغلال ناعمة ، يتربي في عزو ، البخيل وانا ، زهره وأزواجها الخمسة ، الحارة ، مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة ، كيد الحموات ودلع البنات” .

من الفوازير: المناسبات 1988، ولعل من أشهر المسرحيات: العيال كبرت.

أهم 3 أعمال قدمتها الفنانة كريمة مختار:

1- ماما نونا “يتربي في عزو” تعتبر شخصية ماما نونا في مسلسل يتربي في عزو مع الفنان يحيي الفخراني هي الأشهر علي مدار مشوارها الفني، حيث نجحت هذة الشخصية نجاح باهر ودخلت كل البيوت المصرية والعربية ، نتيجة حنانها الزائد وتدليلها لأبنها حمادة صاحب الـ60 عاما، فأصبحت رمزا للحنان والعطاء بلا حدود للأم المصرية.

2- زينب في “الحفيد” في عام 1974 شاركت كريمة مختار في فيلم الحفيد ، وقدمت شخصية زينب زوجة حسين الفنان ” عبد المنعم مدبولي ” التي تتدخل في حياة إبنتها وتكون سبب طلاقها ، والتي لديها كلمة مسموعة لدي أزواج بناتها .

3- زينب في مسرحية ” العيال كبرت ” مسرحية العيال كبرت من أشهر المسرحيات والأعمال التي شاركت فيها الفنانة كريمة مختار وجسدت فيها دور الأم مع الفنانين ” سعيد صالح، أحمد زكي، يونس شلبي ونادية شكري “، وظهرت بدور الأم التي تهتم بأبنائها وتلبي طلاباتهم علي حسابها وحساب زوجها حسن مصطفي “رمضان السكري ” الذي يبحث عن زواج ثان مما يجعل أبنائها يقدمون لها النصائح ويمنعون والدهم من الزواج والسفر للخارج.

الجوائز التي حصلت عليها:

• جائزة في ختام أعمال المهرجان القومي للمسرح 2010 عن مجمل أعمالها الفنية .

• وجائزة من وزارة الصحة ومنظمة اليونيسف 2008 لجهودها في تقديم أفلام توعوية خاصة بمرض انفلونزا الطيور .

• كما حصلت علي جائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسلسل يتربي في عزو من مهرجان القاهرة للإعلام العربي الثالث عشر عام 2007 .

• ودرع التكريم من مهرجان أوسكار السينما المصرية عام 2008.

أعمال رفضتها الفنانة كريمة مختار:

رفضت كريمه مختار دور الأم في مسلسل الشهد والدموع 2 بدلا من الفنانة عفاف شعيب، لأنها ستكون أم ل خالد زكي ومحمود الجندي وهي مازالت صغيرة في الثلاثينيات من عمرها .

وفاة كريمة مختار:

توفيت الفنانة كريمة مختار في 12/1/2017 عن عمر يناهز 83 عاما، حيث مرت بظروف صحية سيئة في اخر شهر ، وأعلن نجلها معتز أنها أجرت عملية جراحية وخرجت منها مستقرة حينها.

قال نقيب الممثلين في مصر “أشرف زكي”، إن جنازتها ستشيع ظهر الجمعة من مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة وستدفن في مدافن الأسرة بالمدينة ذاتها .

محمد أحمد

صحفي وكاتب مقالات - رئيس قسم الفن - مُحب لكرة القدم - عاشق للنادي الأهلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى