تقارير و تحقيقات

“إيزادورا”.. مبادرة شبابية لتنشيط السياحة بمحافظة المنيا

دعاء علي

قال مصطفى فاروق عثمان 24 سنه، من مركز ملوي التابع لمحافظة المنيا، خريج كلية سياحه وفنادق المنيا قسم ارشاد سياحى عام 2018: “اسسنا مبادرة إيزادورا لتنشيط ودعم السياحه بالمحافظة، ومعي صحبي اسمه محمد مصطفي احنا الاتنين خريجين ارشاد 2018 وشاركنا بالفكرة تبع وزارة الشباب والرياضه وكسبنا ضمن 40 مبادرة علي مستوي الجمهورية قصة مبادرة إيزادورا.

مصطفي فاروق مؤسس مبادرة ايزادورا

بداية الفكرة

بدأت فكرتى مع صديقى محمد مصطفى، عنما تخرجنا من ارشاد سياحى 2018، وبدأنا نُفكر في إنشاء صندوق لجمع الاموال، وكيف نورج لمحافظة المنيا سياحيا، بعيدا عن الافكار التقليدية المعروفة. ذلك لان موقعها بمنتصف صعيد مصر سواء جغرافي او تاريخي، وتقع ع امتداد ضفاف نهر النيل على بعد حوالي 230 كم خارج القاهرة.

اشار مصطفي فاروق، انها كانت عاصمة مصر قديما، في فترة حُكم اخناتون، وبها تنوع حضاري من مختلف العصور، ومتاحف ومقابر وكم اثري هائل مقرنة بمحافظات الاقصر والجيزة، ناهيك ان بها اطول كورنيش في مصر، فنادق ومولات ومطاعم.

مجموعة من الشباب المشاركين بالمبادرة

استطرد، فكرتنا باختصار، “إننا هنعمل تنوع سياحى وثقافي وبيئى في تونه الجبل”، وذلك لانها تشمل اهم مزارات سياحية في المنيا وبنية تحتية للمكان مثل الجبال والرمال علي مساحات كبيرة جدا، “حبينا نعمل مغامرة للواحد بعد مايزور الاثار هيروح يعمل سفارى بيتش باجي وتسلق جبال وتزحلق علي الرمال وكمان يعمل تخييم تبقي اكل وقعدة بدوية كمان.”، وانشطة ترفيهية وبيئية ومحاكاة للاعياد والاحتفالات ايام المصري القديم، وفلكور شعبي وازياء فرعونية.

اضاف، هذه الافكار معمول بها في مناطق سياحية جبيلية كجنوب سيناء ووادي الريان، “لية منعملهاش في المنيا وننشط السياحة وتبقي المنيا علي الخريطة السياحية” مؤكدا اشتركنا بالمبادرة في وزارة الشباب والرياضة، ببرنامج ايدك معانا لدعم المبادرات الشبابية، وربنا كرمنا وكسبنا من ضمن 40 مبادرة علي مستوى الجمهورية.

اول فاعليات المبادرة

وبدانا اول فاعليات تنفيذ المبادرة منذ اسبوع، واقتصر التنفيذ علي رحلات لطلاب المدارس، ولم يتم تنفيذ الافكار الاساسية القائمة عليها المبادرة نظرا لظروف خارج عن ارادتنا، منعتنا من التنفيذ ‌وبدانا المبادرة ببيدج علي الفيس بوك، وتكوين فريق متطوعين للعمل بالمبادرة ونزلنا ابليكيشن التسجيل، وشارك معنا الكثير من المواطنينن، ولكن اكتفينا ب 20 متطوع من جميع مراكز المحافظة، وكلهم طلاب في الجامعة وكان عندهم شغف واهتمام بالفكرة، وتم تنفيذ رحلات المدارس من خلال ندوات وزيارات للاماكن الاثرية، واقامه يوم ترفيهي ورياضي للاطفال.

اختتم قائلا، حاليا نفسي احقق حلمي وانفذ باقي افكار المبادرة علي ارض الواقع، لان الموضوع محتاج تمويل مادي ودة العائق بالنسبالي، وحابب ان المنيا ترجع سياحيا زي زمان، لأن فيها اماكن كثيرة اثرية متنوعه من مختلف العصور، لو تم تنفيذ فكرة مبادرتي ستكون نقلة نوعية للسياحه في المحافظة، وخلق نوع جديد من السياحه الا وهي السياحه البيئية والترفهيه.

اكمل، انا نفذت جزء من المبادرة في شهر 11 الماضي بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضه، واتمني تنفيذ باقي افكار المبادرة على ارض الواقع، وانا علي المستوي الشخصي بروج لللمنيا واثارها، عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، ولان المنيا تستحق تبقي بين محافظات اللي لازم يزورها الناس بسبب جوها والشمس المعتدلة وجمال الخضرا والطبيعه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى