أخبار

كواليس المؤتمر السنوي لأطفال الأنابيب والحقن المجهري بالغردقة (صور)

انعقد المؤتمر السنوي لمركز أسيوط لأطفال الأنابيب والحقن المجهري، بمدينة الغردقة، احتفالًا باليوبيل الفضي، تحت رئاسة رائد أطفال الأنابيب والحقن المجهري في صعيد مصر، الأستاذ الدكتور مؤمن أحمد كامل، وذلك في الفترة من ٣ إلى ٥ مارس الجاري.

وناقش المؤتمر في جلساته التي امتدت على مدار أيام، عدة مواضيع وقضايا هامة لزيادة معدلات النجاح في هذا المجال.

جاء ذلك بحضور لفيف من أساتذة أمراض النساء والتوليد من كل جامعات مصر ووزارة الصحة والمستشفيات التعليمية، فضلًا عن وزارة الداخلية ومستشفيات الشرطة.

كما حضر المؤتمر عدد من أساتذة إنجلترا وألمانيا في هذا المجال، عبر تقنية “الفيديو كونفرانس”، بالإضافة إلى حضور فضيلة العالم الأستاذ الدكتور عبدالله النجار، العميد الأول لكلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر، وعضو المجمع الإسلامي العالمي.

وحرص على الحضور أيضًا، الكاتب الصحفي والإعلامي، عبدالله تمام، رئيس تحرير جريدة وموقع اليوم الإخباري.

وتناول “النجار” خلال المؤتمر العديد من المسائل الفقهية والشرعية المتعلقة بهذا المجال، حتى يتم إجراء هذه العمليات طبقًا للضوابط الشرعية والقانونية الصحيحة.

وكذلك فوائد التشخيص الوراثي للأجنة، تحقيقًا للاختيار السليم، ما يزيد من نسب النجاح في العمليات التي تجرى في هذا المجال.

كما تناول الأستاذ الدكتور مؤمن أحمد كامل، رئيس المؤتمر ونائب رئيس المؤسسة المصرية للتكاثر البشري وعلوم الأجنة، في محاضرته، طرق علاج حالات الفشل المتكرر لأطفال الأنابيب والحقن المجهري.

وفي كلمته بالمؤتمر، ركز على عوامل التدريب والخبرة في هذا المجال وكذلك تطبيق المعايير العالمية لضبط جودة الأداء داخل مراكز ومعامل أطفال الأنابيب والحقن المجهري للتقييم الممتاز للأجنة قبل نقلها.

بينما ألقى الأستاذ الدكتور محمد عيد حماده، أستاذ التكاثر البشري وعلم الأجنة بجامعة “هومبورج” بألمانيا، بحثًا شيقًا عن طريق تقنية “الفيديو كونفرانس”، وتحدث البحث عن تأثير التدخين وملوثات البيئة والعوامل الشاردة على السائل المنوي والحيوانات المنوية للزوج، وتأثير ذلك على نسب الحمل الطبيعي وحالات أطفال الانابيب والحقن المجهري.

كما كان للأستاذ الدكتور يعقوب خلف، الأستاذ بجامعة “كينجز هوسبيتال” بلندن، محاضرة هامة عن الاختيار الجيد والتحضير لحالات الحقن المجهري، وتأثير ذلك على نسب النجاح في هذا المجال.

وتطرقت محاضرته التي ألقاها عبر “الفيديو كونفرانس”، إلى كيفيه منع حدوث أو تقليل نسب الأعراض الجانبية والمضاعفات التي يمكن أن تحدث حتى لو بنسبه ضئيلة.

وفي نهاية المؤتمر، لخص الأستاذ الدكتور مؤمن أحمد كامل، رئيس المؤتمر ونائب رئيس المؤسسة المصرية للتكاثر البشري وعلوم الأجنة، نتائج وتوصيات المؤتمر، موضحًا أن التدريب المستمر وتطبيق أعلى معايير الجودة بمراكز ومعامل أطفال الأنابيب والحقن المجهري، تعد من أهم أسباب زيادة معدلات نسب النجاح في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى