تقارير و تحقيقاتفن ومنوعات

أنكرت الموت ودافعت عن المرأة.. محطات في حياة الراحلة نوال السعداوي

تصدر اسم الكاتبة «نوال السعداوي» تريند موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» بعد وفاتها اليوم الأحد عن عمر ناهز الـ 90 عامًا.

وتحولت حسابات النجوم والفنانين الشخصية بمختلف أعمارهم وإنتماءاتهم علي وسائل ومنصات التواصل الاجتماعي إلي سرادق عزاء بعد وفاة الكاتبة نوال السعداوي.

ويرصد «اليوم» في التقرير التالي أبرز محطات الكاتبة نوال السعداوي:

أنكار الموت:

أثارت المفكرة نوال السعداوي خلال لقاء لها عبر فضائية BBC، بسبب تصريحات لها أنكرت فيها الموت.

فقالت: «الموت غير موجود، نحن نولد في الخوف من أشياء، وأنا طفلة كانوا يقولوا لي هتروحي النار ربنا هيحرقك في النار مجرد ما مخي يكتشف التناقضات وألاقي المدرس يكذب أو أمي لا تقول الحقيقة يعتبروني بخالف ربنا وهروح النار».


وتابعت «نوال»: «أنا درست الطب وشوفت موتى كتير، الإنسان حين يموت يكون غير موجود، إذًا لا يشعر بالموت. لازم نفكر بطريقة علمية واقعية، الإنسان حين يموت تكف كل الحواس وتتوقف، فلا يشعر بالموت».


دفاعها عن المرأة:

أسست نوال السعداوي جمعية تضامن المرأة العربية عام 1982، كما ساعدت في تأسيس المؤسسة العربية لحقوق الإنسان، وحصلت على العديد من الجوائز العالمية ففي عام 2004 حصلت على جائزة الشمال والجنوب من مجلس أوروبا، وفي عام 2005 فازت بجائزة إينانا الدولية من بلجيكا، وفي عام 2012 فازت بجائزة شون ماكبرايد للسلام من المكتب الدولي للسلام في سويسرا.

رفضها لختان الإناث:

 دافعت نوال السعداوي عن حق المرأة فىرفض الختان، ودفعت ثمنها فصلها من عملها فى وزارة الصحة، ففى عام 1972 نشرت كتاب بعنوان المرأة والجنس، مواجهة بذلك جميع أنواع العنف التى تتعرض لها المرأة كالختان والطقوس الوحشية التى تقام فى المجتمع الريفى للتأكد من عذرية الفتاة، أصبح ذلك الكتاب النص التأسيسى للموجة النسوية الثانية.

محمد أحمد

صحفي وكاتب مقالات - رئيس قسم الفن - مُحب لكرة القدم - عاشق للنادي الأهلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى