أخبارتقارير و تحقيقات

تعرف على أهمية مبادرة البنك المركزي الجديدة لدعم البورصة.. خبراء يجيبون



راشد :  سيكون له دور إيجابي  فى صعود البورصة
رفيق : تسعى لتوفير السيولة اللازمة لعملاء الشراء الهامشى
شوقي : ستُساهم في تشجيع شركات الوساطة المالية وزيادة حجم عمليات التداول



أطلق البنك المركزي مبادرة جديدة للحفاظ على مؤشرات البورصة المصرية من خلال إتخاذ قرار بإنشاء صندوق لدعم البورصة خلال الفترة المقبلة.

وترصد “اليـــــوم” آراء خبراء الإقتصاد فى إطلاق هذه المبادرة ضمن مبادراته الجديدة لتطوير ودعم البورصة المصرية:


قال الدكتور محمد راشد، المدرس بكلية السياسية والاقتصاد بجامعة بني سويف، أن البورصة المصرية عانت كثيرًا علي مدار الفترة الماضية بسبب العديد من المتغيرات المفاجئة.

واعتبر”راشد”، فى تصريح خاص لـ”اليوم”، أن قرار البنك المركزي بإنشاء صندوق دعم البورصة سيكون له تأثير إيجابي بشكل كبير، مبينا هناك نزيف حدث لمؤشر البورصة على مدار الأسبوعين الماضيين.

وأرجع المدرس بكلية السياسة والإقتصاد بجامعة بني سويف، سبب نزيف البروصة خلال الايام الماضية إلى

التراجع المستمر في البيع المكثف للأفراد والمؤسسات و البيع الإجباري الذي تعرض له البعض جراء ارتفاع نسب الهامش بعد الإنخفاض الكبير فى اسعار الاسهم، مشيرا إلى أن يجب أن يتعين وجود بضاعة جديدة ومحفزات جديدة كي تنتعش البورصة تدريجيًا

وأشار إلى أن هناك ضرورة للإسراع في تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية المخطط لها، مؤكدا أن تنفيذ هذه البرامج سوف ينعكس ايجابيا علي صعود السوق المحلي.

واستطرد قائلا:” البورصة المصرية فى أمس الحاجة لسيولة جديدة تنعش السوق وتقيله من عثرته كما أنه لابد من البحث عن محفزات جديدة البورصة بما يجذب إليها السيولة من الداخل والخارج كما أتوقع أن يكون لهذا الصندوق دور هام فى صعود البورصة الفترة القادمة وهو أمر ضرورى للغاية للحفاظ علي جاذبية البورصة كقناة للاستثمار من ناحية وإيقاف شلال الخسائر التى عانى منها المستثمرين مؤخرا بما يضمن الحفاظ علي القاعدة الأساسية من المستثمرين أفرادا ومؤسسات”





من جابنه، قال مينا رفيق، خبير أسواق المال، أن قرار البنك المركزى بعد الاتفاق المبرم مع هيئة الرقابة المالية لانشاء صندوق لتمويل شركات تداول الأوراق المالية بقيمة مليار جنية يهدف لتوفير السيولة اللازمة لعملاء الشراء الهامشى.




واعتبر”رفيق” فى تصريح خاص لـ”اليوم”، أن مبادرة البنك المركزي البالغة ٢٠ مليار جنية تسعى لحماية استقرار البورصة، مبينا أن المبادرة تساعد على رفع أحجام التداول عن طريق جذب عملاء جدد و توفير السيولة اللازمة لكل عميل .

وأضاف خبير أسواق المال، أن الشراء الهامشى يعد سلاح ذو حدين خلال فترة التداول لكل المستثمرين، مشيرا إلى أنه يجب توعية المستثمرين من مزاياه و مخاطره

وأوضح أنه يجب العمل على تطوير آليات جديدة كالبيع على المكشوف و الترويج لها و توعية المستثمرين بشكل دوري وذلك لتحقيق التوازن، مؤكدا أن الحفاظ على رأس المال السوقى للبورصة من التقلبات الحادة من أهم الأهداف الحالية التى يجب العناية الفائقة بحمايتها.


وفى هذا السياق، أكد الدكتور أحمد شوقي، خبير أسواق المال، أن توجه البنك المركزي لإنشاء صندوق لتمويل شركات الوساطة المالية يرجع إلى استمرار البنك المركزي في الحفاظ على معدلات السيولة في الاقتصاد المصري.

وأضاف”شوقي”، فى تصريح خاص لـ”اليوم”، أن المشروع الجديد للبنك يُعد من الأدوار الرئيسية خلال الفترة الحالية، مبينا أنه يهدف بشكل مباشر  للحفاظ على حالة التماسك الإقتصادي فى ظل انخفاض مؤشرات البورصة خلال الأيام الماضية



وأوضح خبير أسواق المال، أن البنك المركزي قام بضخ سيولة في البورصة المصرية خلال أزمة فيروس كورونا وفقاً لتوجيهات القيادة السياسية لتنشيط السوق والحفاظ على مستويات السيولة، معتبرا أنه من أبرز الإيجابيات الأولية للمبادرة هو ارتفاع مؤشر البورصة EGX 30 ليصل الي 10702 بنهاية جلسة الأربعاء بنسبة 2.20% مقارنة 10484 من اول جلسة بنفس اليوم.

وأشار إلى أن انشاء صندوق لدعم البورصة سيساهم في تشجيع شركات الوساطة المالية وزيادة حجم عمليات التداول لخفض قيمة الخسائر في رأس المال السوقي التى تجاوزت 17 مليار جنية مصري، مؤكدا أنها سوف تشجع إدارات الإستثمار في البنوك نحو ضخ المزيد من السيولة في البورصة وتنويع استثماراتها.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى