أخبار

أبرز أحداث يوم ” 12 اغسطس ” عبر التاريخ الميلادي

يوافق اليوم 12 أغسطس ذكرى نفي الزعيم الوطني عمر مكرم إلى دمياط، والتي أقام فيها لمدة أربع سنوات وذلك بقرار من حاكم مصر وقتها محمد علي باشا، كما يوافق اليوم ميلاد الفنان القدير إبراهيم خان والذي قدم للسينما المصرية العديد من الأعمال البارزة من أبرزها فيلم شروق وغروب يوافق اليوم الذكرى الثانية لوفاة الفنان سناء شافع.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

636 – المسلمون بقيادة خالد بن الوليد ينتصرون على الروم بقيادة جابان في معركة اليرموك، وقد قتل من الروم 50 ألفًا ومن المسلمين 3 آلاف، وتم إثر هذه المعركة فتح باقي بلاد الشام وسقوط الإمبراطورية البيزنطية.

1099 – وقوع معركة عسقلان آخر معارك الحملة الصليبية الأولى، وانتصار الصليبيين على الفاطميين، وقد وقعت المعركة بعد فترة وجيزة من حصار بيت المقدس في نفس العام، وتعتبر آخر معارك الحملة الصليبية الأولى، وانتهت المعركة بهزيمة ودحر الجيش الفاطمي المتفوق عددياً، مما ضمن للصليبين الأمان في مملكة بيت المقدس.

1809 – نفي الزعيم الوطني عمر مكرم إلى دمياط بقرار من محمد علي باشا على الرغم من الدور الذي لعبه عمر في وصول محمد علي إلى حكم مصر في عام 1805، وأقام عمر مكرم بدمياط أربعة أعوام، ثم نقل إلى طنطا. توفي عام 1822.

1928 – بدأ أول بث تلفزيوني منتظم من مدينة نيويورك وكان لمدة ساعتين في 3 أيام في الأسبوع.

1940 – بدء «عملية إيجل»، وهي العملية التي دمر فيها الطيران الألماني سلاح الجو الملكي البريطاني ودفاعاته الجوية خلال الحرب العالمية الثانية.

1946 – المملكة المتحدة تأمر بوقف الهجرة اليهودية إلى فلسطين وتقرر سجن الذين يقومون بتسهيلها في قبرص.

1953 – الاتحاد السوفيتي يفجر قنبلته الهيدروجينية الأولى.

1976 – وقوع مذبحة تل الزعتر في مخيم تل الزعتر للاجئين الفلسطينيين في لبنان، وقد أُزيل عن الوجود خلال الحرب الأهلية اللبنانية فيما عرف بمذبحة تل الزعتر.

1995 – وزير التصنيع العراقي حسين كامل حسن وأخوه صدام وزوجتيهما رغد ورنا بنات الرئيس العراقي صدام حسين وأبنائهم ينشقون عنه ويلجأون إلى الأردن.

2000 – غرق الغواصة الروسية كي-141 كورسك، نتيجة حادث لم يتم كشف ملابساته إلا بعد وقت طويل . تنتمي كورسك إلى الغواصات من نوع أوسكار 2 وتم تصنيعها سنة 1990.

2008 – حكومة الوحدة الوطنية اللبنانية تنال ثقة البرلمان بمائة صوت من أصل حضور 107، حيث رفض إعطاء الثقة 5 نواب وامتنع نائبان، والنائب الرئيس حسين الحسيني يعلن استقالته من عضويه البرلمان احتجاجًا على سوء الأوضاع.

2015 – انفجارات ضخمة في مدينة تيانجين بالصين تؤدي لمقتل 50 شخصًا على الأقل وإصابة المئات.

2018 – وكالة ناسا تُطلق مسبار باركر نحو الشمس لدراسة هالتها الخارجيَّة.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1936 – إبراهيم خان، ممثل سوداني من أصل مصري، عمل في بدايته بإذاعة ركن السودان التي تحولت بعد ذلك إلى اسم إذاعة وادي النيل، إلى أن قابل أحد المنتجين بالصدفة، والذي أقنعه بإمكانية عمله ممثلاُ وأكد له أنه يصلح للتمثيل.، وقد العديد من الأعمال الفنية البارزة من أبرزها شروق وغروب، وتوفي في 9 يناير 2007 عن عمر يناهز 70 سنة.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

2020 – سناء شافع، ممثل ومخرج مسرحي مصري، قدم العديد من الأعمال الفنية في التلفزيون والسينما والمسرح، حيث أخرج مسرحية (دون كيشوت) عام 1975، من أشهر أعماله السينمائيه دوره في فيلم (حتى لا يطير الدخان) وفيلم (فوزية البرجوازية)، وشارك في العديد من المسلسلات التلفزيونية، وتوفي عن عمر يناهز 77 سنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى