غير مصنف

به أقدم منبر فاطمي في العالم.. المسجد العمري بقوص أزهر الصعيد

يُعد المسجد العمري أو المسجد العتيق بمركز قوص التابع لمحافظة قنا، من أقدم وأشهر مساجد محافظات الصعيد، بُني عام 473 هجريًا ولقبه العلماء بأزهر الصعيد، ويضم المسجد أحد أقدم الثلاث منابر الفاطمية التي أنشئت على نفس الطراز، منبر بدير سانت كاترين بسيناء، والمنبر الثاني بمسجد حبرون بفلسطين، والثالث بالمسجد العمري بقوص.

وشهد المسجد العتيق مرور كبار علماء الدين مثل قاضي القضاة ابن دقيق العيد، والشيخ عبدالرحيم القنائي والعارف الجليل عبدالغفار بن نوح حيث كانت قوص لفترة طويلة منارة للعلم والعلماء ومحطة مهمة فى محطات قوافل الحج قديماً.

يرجع تاريخ هذا المسجد إلى العصر الفاطمي, من الأرجح أن منشئ هذا الجامع هو بدر الدين الجمالي أمير الجيوش في عهد الخليفة المستنصر بالله سنة 473 هجرية ، وذلك على يدى سعد الدولة سارتكين قائد جيوش المنطقة، وفي سنة 550 هجرية أمر الصالح طلائع وزير الخليفة الغائر بعمل المنبر المبارك. ومن الأجزاء الهامة بهذا المسجد كذلك القبة الموجودة في الركن الشمالي الشرقي للمسجد وقد أنشأ هذه القبة كما جدد بعض أجزاء المسجد مقلد بن على بن نصر في العصر الأيوبي سنة 568هجرية.

يوجد في هذا الجامع منبر على جانب كبير من الأهمية إذ أنه يعتبر من أقدم منابر مصر المؤرخة فقد أنشئ سنة 550 هجرية، وقد سجل تاريخ المنبر على لوحة تذكارية فوق باب المنبر وهى مكتوبة بالخط الكوفي المزهر وتحتوى سبعة سطور نصها: الأول: بسم الله الرحمن الرحيم (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة (أمر بعمل. الثاني: هذا المنبر المبارك الشريف مولانا وسيدنا الإمام الفائز بنصر الله أمير. الثالث: المؤمنين صلوات الله عليه وعلى آبائه الطاهرين وأبنائه المنتظرين. الرابع: على يد فتاه وخليله السيد الأجل الملك الصالح ناصر الأئمة. الخامس: كاشف الغمة أمير الجيوش سيف الإسلام غياث الأنام كافل قضاة. السادس: المسلمين وهادى دعاة المؤمنين عضد الله به الدين وأمتع لطول. السابع: بقائه أمير المؤمنين وأدام قدرته وأعلا كلمته في سنة خمسين وخمسمائة).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى