غير مصنف

الصحة العالمية تعرب عن قلقها من ارتفاع معدل استهلاك التبغ في مصر

أعربت الدكتورة نعيمة القصير ممثلة منظمة الصحة العالمية فى مصر، عن قلق منظمة الصحة العالمية، بشأن ارتفاع معدل استهلاك التبغ في مصر وعودة تدخين الشيشة مرة أخرى بعد منعها خلال جائحة كوفيد-19 و انتشار هذا السلوك بين جميع الفئات وخاصة الشباب.

جاء ذلك كلمتها بمؤتمر إعلان نتائج رصد مشاهد التدخين في الدراما التلفزيونية رمضان 2021.

وأضافت أنه طبقا لتقرير المنظمة الصادر في يوليو الجاري هناك رصد لانتشار أنواع مستحدثة من التدخين مثل التبغ المسخن والتي تستهدف الشباب والمراهقين والأطفال، وتلك الفئات الضعيفة التي تقبل على استخدام هذه المنتجات هم الأكثر عرضة ب3 مرات لاستخدام منتجات التبغ في المستقبل بصورة دائمة.

وأوصت المنظمة بتفعيل تطبيق القوانين الوطنية لحماية غير المدخنين من البدء في استخدامها ، وجعل التدخين عادة غير مقبولة في المجتمع من أجل حماية الأجيال القادمة.

وكشفت دراسة لجمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر، أن 26 من إجمالي 27 مسلسل مصري في رمضان انتهك قانون مكافحة التبغ بالإعلان والترويج عن التدخين، وبلغ إجمالي عدد المشاهد التي تحتوي على التدخين في مسلسلات رمضان لهذا العام ١١٣٤ مشهدا (18.3 ساعة).

وبلغ متوسط عدد مشاهد التدخين في المسلسلات ٤١ مشهدا ومتوسط عدد الحلقات التي تحتوي على تدخين في المسلسل ١٥ حلقة بما يعادل نصف الحلقات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى