أخبار

القومي لحقوق الإنسان يوضح خطته الإستراتيجية القادمة

أكدت الدكتورة نهى طلعت عبد القوي عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان أن هناك مسؤولية كبيرة تقع على عاتق المجلس الجديد لأهمية ملف ” حقوق الإنسان “.

وتوقعت في مداخلة هاتفية خلال برنامج ” كلمة أخيرة ” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ” ON” أن يكون أولى اجتماعات المجلس بتشكيله الجديد في غضون أيام قائلة : لم نبلغ حتى الآن بموعد أول اجتماع لكني أتوقع أن يكون في غضون أيام “.

وأشارت إلى أن أول مهمة ستكون للمجلس هو العمل على إنفاذ الإستراتجية الوطنية لحقوق الإنسان بعد صدورها بمدة تنفيذ خمس سنوات مؤكدة أن تلك الإستراتجية شاملة لكافة قطاعات وبنود حقوق الإنسان في مصر حيث ستكون أولى أولويات المجلس في هذه المرحلة هي العمل على تفعيل الإستراتيجية و التي عكفت اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان والمنبثقة من وزارة الخارجية للعمل على إصدارها لتكون وثيقة متكاملة الأركان وخطوة كبيرة جدا للأمام في ما يتعلق بملف حقوق الإنسان حيث تشمل بمرحلتها الأولى خطة الدولة لتعزيز حقوق الإنسان على مدار 5 سنوات 2021 – 2026 في مختلف المحاور مثل الحقوق المدنية والسياسية والحقوق الاجتماعية والاقتصادية وحقوق المرأة والطفل والأشخاص ذوي الإعاقة، وتعزيز قدرات العاملين في مجال حقوق الإنسان وتدريبهم.

ولفتت إلى أن أولى اهتماماتها المحور الرابع من الإستراتجية الوطنية لحقوق الإنسان وهي تعميق الثقافة وبناء القدرات لان مسألة حقوق الانسان ومفهومة هو مسألة ثقافية بحتة قائلة : ” الناس كانت فاكرة أن حقوق الإنسان فقط هي حقوق إنسانية ومدنية وهي جزء وليست كل لكن هناك حقوق اقتصادية واجتماعية وكافة القطاعات “.

وشددت على أن إرساء مفهوم الثقافة هو أساسا الذي يبنى عليه كافة المحاور قائلة : ” لما الناس تفهم يعني إيه حقوق إنسان ويعني إيه حماية اجتماعية أو غيرها هيفهموا اي إنجاز على الأرض “.

وواصلت: بالإضافة لملف تمثيل المرأة في المجالس النيابية وحقوقها وتمثيلها في كافة القطاعات “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى