أخبار

«الحديدي»: اللغة العربية الفصحى تشهد اضمحلالا منذ عقود

قالت الإعلامية لميس الحديدي إن العالم بأسره يحتفي باليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف الثامن عشر من ديسمبر من كل عام لكنها تساءلت قائلة : ماذا فعلنا نحن ؟

تابعت خلال برنامجها ” كلمة أخيرة ” المذاع على شاشة ” ON” قائلة : ” أنا أتحدث عن اللغة العربية الفصحى التي تشكل هوية هذه الأمة لكنها تعاني من اضمحلال شديد على مدار عقود من الزمان مابين العامية واللهجة الشعبية والعشوائية ليس ذلك فقط بلأ وطغيان اللغات الأجنبية ولهجات السوشيال ميديا تقف اللغة العربية في مفترق طرق “.

أكملت : الأجيال الجديدة تفتقد حتى إعراب الجملة العربية أو تكوينها أو حتى تنطقها بشكل سليم .. ومن يقرأ اللغة العربية الفصحى بيتهم أنه شخص متقعر قادم من كتب التاريخ “.

واصلت : ناس كتيرة بتقلي أنتي بتتكلمي عربي كده ليه ؟! وأنا في الأساس أنحدر من أسرة تعشق اللغة العربي فوالدي أستاذ أدب عربي فهو منزل المكتبة فيه هي الأساس والشعار “.

واصلت : ” والدي لم يكن ليسمح لنا أن نخطأ في نطق اللغة العربية ؟ وتفضل الناس تسأل وتقول أنت بتتكلم لغة عربية بالفصحى كده ليه ؟ ويتهم عادة صاحب النطق السليم للغة بأنه قديم جداً وقادم من العصور السحيقة “.

مؤكدة أن التخلي عن اللغة العربية هو بمثابة التخلي عن الهوية العربية بأكملها قائلة : لايكفي أن نتباهي فقط بأنها لغة القران أو الشعائر الدينية رغم أهمية ذلك لكن اللغة تفرق دمها بين تحديث التعليم والمجمع اللغوي والغناء والدراما والاذاعة كل هذه الروافد مسؤولة عن تدهور اللغة العربية الفصحى “.

ووجهت رسالة للمصريين والصحاب القرار : ” هل تحتاج اللغة العربية لحماية أم تحتاج للتطوير ؟ أم كليهما .. هذه قضية قديمة جديدة مستمرة طرحها حافظ إبراهيم منذ 118 عاماً مدافعاً عن اللغة العربية قائلا : أنا البحرُ فى أحشائِهِ الدرُّ كَامِنٌ.. فَهَلْ سَأَلُـوا الغَـوَّاصَ عَـنْ صَدَفَاتـى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى