أخبارتقارير و تحقيقات

محيي معروف: مبادرة دراجتك دخلك فكرة تبناها وزير الشباب والرياضة

قال الدكتور محيي معروف الأمين العام الاتحاد العربي للتسويق والاستثمار الرياضى ومدير عام التسويق الرياضى بوزارة الشباب والرياضة ومدير مشروع دراجتك دخلك، أن هذة المبادرة كانت بالعالم الافتراضي مجرد فكرة طرحتها وتبناها الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة وأصبحت حقيقة وأن المبادرة تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية وبتكلفة 99 مليون جنيه و هذة المبادرة تأتي استكمالاً للمبادرات الخاصة بدراجتك صحتك والدراجة الكهربائية والتي تم إطلاقها جميعاً تحت رعاية وتوجيهات السيد رئيس الجمهورية.

وأضاف أن المبادرة تتميز أيضاً بكونها مبادرة مصرية خالصة حيث أن تصنيع الدراجات يتم من خلال وزارة الإنتاج الحربي وهو الأمر الذى يعظم من شأن عوائد المبادرة سواء من ناحية الشباب او تعظيم عوائد التصنيع المحلى من خلال المصانع الوطنية.

تم لقاء المتقدمين من الشباب في مراحل متلاحقة بمركز شباب الجزيرة وحضرها كل من منال جمال رئيس الإدارة المركزية للمشروعات وتدريب الشباب ومحيى معروف رئيس الإدارة المركزية للاستثمارات الرياضية بالتفويض ومدير المشروع والدكتور أحمد جمعه معاون الوزير وفريق الإدارة المركزية للمشروعات وتدريب الشباب بالوزارة.

وقال الاستاذ علي أمين مسؤول مؤسسة مصر الخير، إن مشاركة المؤسسة جاء بسبب شعورنا بالمسؤولية الواقعة علينا كمؤسسات مجتمع مدني ونقوم بتدريب الشباب علي إدارة المشروعات والتسويق ومتابعتهم لمدة ستة أشهر من بداية استلامه للدراجة وأن نتأكد من تحقيقه للربح وقادر علي إدارة مشروعة والتسويق له وهدفنا كمؤسسة مصر الخير أن يصبح هذا الشاب صاحب قصة نجاح نستطيع أن نفخر بها في المستقبل .

وأضاف: أن التعاون والتكامل بين جميع المؤسسات هو إنجاح المبادرة واكمل أنه في المراحل القادمة من الممكن أن تستفيد الفتيات أيضا بالتقدم للمبادرة للحصول علي دراجة.

مشروع دراجتك دخلك يتضمن توزيع 30 ألف دراجة مجاناً على الشباب بغرض إتاحة 30 ألف فرصة عمل خلال الفترة المقبلة في مجال توصيل الطلبات والخدمات اللوجستية بالتعاون مع العديد من مؤسسات القطاع الخاص والاتحاد العربي للاستثمار والتسويق الرياضى ومؤسسة مصر الخير.


وترتكز المبادرة التي تبلغ تكلفتها 99 مليون جنيه من خلال مؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدنى ومن خارج الموازنة العامة للدولة على تسليم 30 ألف دراجة بشكل مجاني إلى 30 ألف شاب إضافة إلى تسليم كل شاب بضائع كرأس مال بقيمة 600 جنيه وتليفون محمول مزود بخط يوفر خدمة الانترنت للشباب بهدف استخدامه أثناء العمل ، وذلك بالتعاون مع كبرى شركات المحمول في مصر.


ويتم تنفيذ المبادرة من خلال مراحل متتالية على مدى 6 أشهر من خلال تقديم الشباب الراغبين على البوابة الإلكترونية للوزارة، والتي تقدم لها بالفعل 6800 شاب وتم خضوعهم للاختبارات الخاصة باختيار المجموعة الأولى التي سيتم تسليمها بمنتدى شباب الجزيرة والذين سيتم توفير تدريبات خاصة لهم وتسليمهم كافة المتطلبات الخاصة ببدء العمل من خلال تطبيق إلكتروني على التليفون المحمول الخاص بهم، وتتضمن المرحلة الأولى محافظات القاهرة الكبرى والجيزة والمرحلة الثانية محافظات الصعيد والوجه القبلي والمرحلة الثالثة محافظات الوجه البحرى ومدن القناة.

  • الاشتراطات الخاصة بالشباب المتقدمين
    – أن يكون العمر ما بين 18 حتى 35 سنة
    – أن يجيد القراءة والكتابة
    – أن يتعهد بعدم بيع أو التصرف في الدراجات المسلمة مدة لا تقل عن عامين .

شركاء النجاح في مبادرة دراجتك دخلك

في إطار الحس على تشجيع المشاركة المجتمعية بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني من خلال مبادرة دراجتك دخلك وتمويل هذا المشروع والعمل على إنجاحه.

جاءت هذه الشراكة بين كل من :

  • وزارة الشباب والرياضة المصرية : دور حيوي حيث الإشراف على توفير أماكن لعقد لقاءات الشباب المرشحين وأماكن لتوفير التدريب وكذلك أماكن تسليم الدراجات للمستفيدين من الشباب.
  • وزارة الإنتاج الحربي تعمل على تلبية الاحتياجات العسكرية والمدنية من المنتجات المختلفة وذلك من خلال مصانعها وشركاتها التابعة.
  • شركة كوكاكولا العالمية : تلعب دورًا بارزًا في تطوير المجتمعات التي تمارس أنشطتها بها وتؤمن بمسؤولياتها المجتمعية وبدورها في المساهمة في استدامة هذه المجتمعات على المدى الطويل.
  • مؤسسة مصر الخير : هي مؤسسة أهلية تعمل على خدمة الأكثر احتياجًا داخل مصر في مجالات الصحة والتعليم والتكافؤ الاجتماعي ومناحي الحياة والبحث العلمي والتنمية المتكاملة ومن ضمنها أنشطة توليد الدخل.
  • الاتحاد العربي للتسويق والاستثمار الرياضي : يعمل على دعم أنشطة التسويق والاستثمار الرياضي ويهدف إلى تنمية صناعة الرياضة في الوطن العربي.

مرثا مرجان

رئيس قسم الفن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى