عرب وعالم

معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الـ26.. نافذة عُمان الثقافية والحضارية على العالم

عبدالله تمام

في صباح الخميس المقبل 24 فبراير الجاري، تكون سلطنة عُمان على موعد مع حدث ثقافي عالمي، حيث يرعى ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب، افتتاح معرض مسقط الدولي للكتاب بدورته السادسة والعشرين. ليكون متاحا للجمهور بعد حفل الافتتاح.

وكشف الدكتور عبد الله بن ناصر الحراصي وزير الإعلام ورئيس اللجنة الرئيسية لمعرض مسقط الدولي للكتاب، تفاصيل المعرض في دورته السادسة والعشرين، حيث يقام المعرض خلال الفترة من 24 فبراير الحالي وإلى 5 مارس المقبل وذلك في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض.

وأكد الدكتور عبد الله الحراصي أن سلطنة عمان أولت الثقافة اهتماما كبيرا بدءا بالإطار الثقافي الذي وضعه النظام الأساسي ومرورا بفتح باب تشجيع الإبداع والفكر، وصولا إلى المؤسسات الثقافية والتعليمية وإنشاء الجوائز الأدبية، وكل هذا يدعم حضور الكتاب ويشجعه خاصة عندما يكون إضافة ثقافية وحضارية ولا يتعارض مضمونه مع قيم المجتمع وثوابت الوحدة الوطنية.

كما أشار وزير الإعلام إلى أن اللجنة الرئيسية للمعرض حددت محافظة جنوب الشرقية لتكون ضيف شرف المعرض، وستنفذ المحافظة مجموعة واسعة من البرامج والأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية طيلة مدة المعرض.

إضافة إلى استضافة المعرض عددا من ضيوف الشرف وهم نخب من المثقفين والإعلاميين البارزين، وعدد من مديري المعارض بدول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية، ورئيس اتحاد الناشرين العرب. وقال الحراصي: “نحرص على الالتزام الشديد بالإجراءات الاحترازية، والشكر لفريق وزارة الصحة الذي يعمل بجهد حتى ينجح معرض مسقط الدولي للكتاب، وليكون نجاح المعرض دليلا على قدرتنا بسلطنة عمان على التعايش والانضباط”.

واستعرض أحمد بن سعود الرواحي مدير معرض مسقط الدولي للكتاب مقارنات إحصائية بين النسخة المرتقبة من المعرض، والنسخة السابقة، مشيرا إلى أن عدد الدول المشاركة خلال هذه الدورة 27 دولة، مقارنة بالدورة الماضية حيث بلغ عدد الدول 32 دولة، وبالنسبة لدور النشر المشاركة بلغ العدد لهذه الدورة 715 دار نشر منها 570 بشكل مباشر و145 بشكل غير مباشر عبر نظام التوكيلات، مقارنة بـ 946 دار نشر مشاركة في دورة العام الماضي. فيما بلغت عدد المشاركات الرسمية من داخل السلطنة وخارجها 41 مشاركة، مقارنة بـ 46 مشاركة في الدورة الماضية.

أما عدد دور النشر في قسم الكتاب الأجنبي فبلغ 33 دار نشر، مقارنة بـ 42 دار نشر في الدورة الماضية. في حين بلغ عدد الفعاليات الثقافية 114 مقارنة بـ 117، كما بلغ عدد فعالية مناشط الطفل المزمع إقامتها 85، مقارنة بـ 137 فعالية. وبلغ عدد العناوين خلال هذه الدورة نحو 361230 عنوانا، مقارنة بـ 550000 عنوان.

مصر في مقدمة الدول المشاركة

يضم معرض مسقط الدولي للكتاب بدورته المرتقبة 23 دار نشر، وقد حلت جمهورية مصر العربية أولا في عدد دور النشر المشاركة، وذلك بـ 133 دار نشر بشكل مباشر، تليها سلطنة عمان بعدد 93 دار نشر، ثم لبنان بـ 80 دار نشر، فـ سوريا بـ 66 دار نشر، بعدها دولة الإمارات بـ 42 دار نشر، ثم الأردن بـ 39 دار نشر، وتشارك الكويت بـ 36 دار نشر، والسعودية بـ 21 دار نشر، وتونس تشارك بـ 9 دور نشر، والمملكة المتحدة بـ 8 دور، وكل من قطر والعراق بـ 6 دور نشر، والسودان وتركيا بـ 5 دور نشر، والجزائر وإيران بـ 3 دور نشر، والبحرين والمغرب وفلسطين كل منها بـداري نشر، وكل من السويد والصين وألمانيا والولايات المتحدة وإيطاليا وكندا وموريتانيا بدار نشر واحدة. وتتضمن أيام المعرض 114 فعالية ثقافية متنوعة، موزعة على أيام المعرض، و85 نشاطاً خاصاً للأطفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى