غير مصنف

مكافحة النيماتودا.. معرض وسط الصعيد يتناول الحلول

جهاز الأوزون هو طفرة فى علاج أمراض النبات

صرحت هدى إسماعيل وكيل وزارة الزراعة بأسيوط، بأن معرض وسط الصعيد الزراعي الأول بأسيوط حلم وتم تحقيقه، مشيرة إلى أنها تواصلت مع ماهر خضير منظم المعارض الزراعية، وقاما بدراسة
الوضع، والمكان ، والزمان المناسب، والجمهور المستهدف وهو المزارع، والشركات المعلنة التى من الممكن أن تشارك .
وأضافت إسماعيل: سيسجل التاريخ اليوم الذي أقيم فيه المعرض لأول مرة في الصعيد خاصةً
أسيوط، ليكون بداية معارض زراعية أخرى فى السنوات القادمة، سيقام المعرض سنوى أو كل ٦ اشهر طبقا لما يتم الإتفاق عليه مع الشركات المعلنة.
أكملت هدى انتفع كثير من المزارعين من المعرض، فمنهم من قام بشراء جرار زراعى، ومن تعرفو على شتلات جديدة، مبيدات، ومنظمات النمو، وعناصر وطرق حديثة فى التسميد
حيث أن النبات يحتاج إلى عناصر صغرى، وأن النترات واليوريا تعد عناصر كبرى، هناك تسميد ورقى، ومركبات سهلة فى متناول الجميع.

كما أكدت وكيلة الوزارة على أن الدولة فى محور مهم وهو استخدام الطاقة الشمسية كبديل للكهرباء ، وما تتمتع به من مميزات وتوفير للموارد المالية لاستخدامها فى محاور أخرى ، كما تواجدت شركات منفذة للرى الحقلى الذى بصدده الدولة للحفاظ على المياه ، وزيادة الرقعة الزراعية واستصلاح الأراضي طبقاً لمبادرة سيادة الرئيس المليون ونصف فدان، لتحويل الرى من الغمر إلى الرى بالتنقيط أو الرش أو المحورى.
فى سياق الحديث قالت هدى إسماعيل يوجد جهاز جديد لمعرفة ومعالجة الأمراض التى تصيب الجذور أو عفن الجذور والمسمي النيماتودا ، وهذا يعتبر إكتشاف لانه لأول مرة يوجد فى أسيوط، وهو جهاز “الأوزون” وتم تجربته بالفعل بإحدى مزارع صوبات الخيار.
ذكرت وكيلة الوزارة فى حديثها اكتسب المواطن الاسيوطى معرفة وخلفية عن المعارض الزراعية وما تحتاجة الزراعة، فى الختام نشكر سيادة المحافظ على تعاونه وتيسير كل السبل لإقامة المعرض وتواجده فى الافتتاح واليوم الثانى على التوالى ، كما نشكر دكتورة مها غانم نائب رئيس الجامعة لتواجدها معنا اليوم، وجميع القيادات التى شاركت في المعرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى