رياضة

بمشاركة أكثر من 300 شاب وفتاة في الاسكندرية الثقافة الرياضية تحذر من حروب الجيل الرابع


كتبت / يارا اشرف
نظم الاتحاد المصري للثقافة الرياضية نسخة جديدة من مبادرته لتحصين الشباب ضد حروب الجيل الرابع والتي يرعاها الدكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ،وكانت في محافظة الاسكندرية بمشاركة شباب من محافظات مطروح والبحيرة الى جانب الاسكندرية زاد عددهم عن ٣٠٠ شاب وفتاة، حيث دار
حوار مع نخبة من نجوم الفن والاعلام والرياضة والمجتمع تميز بالعمق في الطرح والسلاسة في الشرح لقضية تبناها الاتحاد ونفذها في اسوان واسيوط ويعتزم استكمالها لمحافظات القناة وسيناء ومحافظات الدلتا وشمال الصعيد بهدف تحصين الشباب المصري ضد حروب الجيل الرابع ومواجهة تيارات الشائعات .
وتناول الحوار الأسس العلمية والمنطقية والوطنية لتحليل كل ما يعرض من خلال وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي وكيفية التعامل معها وكشف زيف ما يتم دسه من معلومات أو صياغات فكرية تستهدف زعزعة إيمان الشباب بوطنهم .
حضر الندوة الدكتور عمرو الحداد مساعد وزير الرياضة نائباً عن الدكتور أشرف صبحي. والفنان القدير سامح الصريطي سفير الثقافة الرياضية..والدكتور صبحي عسيلة الخبر بمركز الدراسات الاستراتيجيه ومستشار رئيس تحرير الأهرام ..والكاتب الصحفى محمد عبدالله مقدم برنامج كل الكلام على الفضائية المصرية والدكتورة نيرمين خضر عميد كلية الإعلام في الجامعة العربية المفتوحة .
وأدار الحوار الاعلامي أشرف محمود رئيس الاتحادين المصري والعربي للثقافة الرياضية .

استعرض الفنان سامح الصريطي الأخطار التي تتعرض لها مصر وتصنيفات اجيال الحروب حتى أصبحنا نواجه الجيل الرابع منها والذي تسعى الدولة وعلمائها ومثقفيها إلي تحصين الشباب منها.
وقدم نماذج لما يمكن أن يصل إلي الشباب من معلومات قد تؤثر على وجدانهم ولا تكون هذه المعلومات مرتبطه بالواقع .

وتناول الدكتور صبحي عسيلة في مناقشته مع الشباب الحرب التي يطلق عليها ( السوفت وير) .. والتي تخلط الوسائل الإلكترونية والمواد الإعلامية في توجبه اهداف من يحاول النيل من اي بلد وضرب امثله من ما يعيشه العالم الان في الحرب الروسية الأوكرانية واستخدام وسائل التواصل وعبر أجهزة المحمول في هذه الحرب وان الخطورة الشديدة في تناقل افلام واخبار بدون توثيق واعتبارها حقائق .. وقال : مثلا قد ترى دبابة تطلق قذيفة على منزل وانت لا تعرف جنسيتها ولا هل الهدف هذا مصنوع ام حقيقي وأشار إلى أن هذا ما كان يحدث في مصر من عام 2011
حينما تم الترويج لمقاطع افلام ثبت أنها كاذبة
واستكمل محمد عبد الله الرؤية في هذا الاتجاه ..وقال : أن الذي يريد أن يقف على مدى تأثير. الاختلافات في التناول الإعلامي لحدث معين عليه أن يعقد مقارنة بين ما تقدمه بعض محطات الاخبار المختلفة في انتماءتها ..فالقنوات التي ترتبط في ملكيتها بأمريكا ستجد كل ما تقدمه يضع النظام الروسي في موضع المتهم ويصنع لدى الرأي العام اتجاه إلي أن القوات الروسية ترتكب مذابح في حين أن قناة روسيا اليوم تضع امامك كمشاهد صورة مختلفة تماماً وان الروس يدافعون عن بلدهم وحقهم وان هناك تهديدات ضدهم ..فيما تقدم القنوات العربية صورة أخرى لهذا الصراع .
واستعرض الكاتب الصحفي المعروف كيفيه استخدام الاشاعات في الحروب ومنها ما قدمته مصر من خطة الخداع الاستراتيجى قبل حرب اكتوبر وحققت به نجاح كبير في تحقيق النصر واخفاء ساعة الصفر .
أما الدكتور نيرمين خضر فقد أرجعت حروب الجيل الرابع إلي الاصول التاريخية والتوثيق العلمي لتحليل مضمون ما يقدمه الإعلام ليخدع به بعض الناس من الذي يتأثرون بمعلومات ومشاهد تعمد على الكذب .
وقال إن هناك نظرية اختراعها وزير دعاية النازي هتلر في الثلاثينات أن على من يريد خداع الناس وتوجيه آرائهم في مسار معين يكذب ثم يكذب ثم يكذب حتى تصبح اكاذيبه حقيقه يتناولها الناس على أنها واقع ويدافعون عنه وكأنهم عايشوه .
وتفاعل الشباب الحاضر للندوة مع المسابقة الثقافية التي قدمها رئيس الاتحاد أشرف محمود .. وتنافسوا في مودة وأخوة على الجوائز الرمزية المقدمة من وزارة الشباب والرياضة..والتي يحصل عليها من لديهم معلومات وقدرات ذهنية في حفظ وتحليل المناقشات التي يقوم بها خبراء الندوة .
وقد شارك عدد من الشباب في مداخلات وطرح اسئلة على الحضور اوضحت مدى ما يتمتع به الشباب من وعي وقدرة على تقييم العديد من الأحداث التي تدور حولهم .
وكانت الفتاة فاطمة عبدالقادر وبسنت احمد من النماذج التي أكدت أن لديهن امال وأهداف وطموحات وضعت كل منهن خطة تحقيقها والتصدي لأي تيارات لترويج الإحباط .
وشاكر في الندوة الشاعر الكبير عماد حسن الذي قدم جانب من ابداعاته ونالت إعجاب وتصفيق الشباب .
كما قدمت سيدة الأعمال عبير عصام الدين نائب رئيس اتحاد الثقافة الرياضية صورة مختصرة لقصة كفاحها من بدايات نشأتها كفتاة صعيدية نشأت في بلدة كوم امبو في أسوان وإصرارها على النجاح حتى أصبحت تمتلك شركات وتقوم بدورها الأسري في نفس الوقت برعاية زوجها واولادها الثلاثة الذين أصبحوا الآن رجال .
وتناول الكاتب الصحفي أيمن بدرة نائب رئيس اتحاد الثقافة الرياضية نموذج محمد صلاح الذي يعد مثلاً لمواجهة كل التحديات وصناعة الامل للشباب للتميز في كل المجالات وأنه لا مستحيل أمام من يؤمن بالله ثم يؤمن بقدراته ويخوض بثقة في الله والنفس مشواره .
شارك في الندوة محمود عبدالعزيز مدير عام الاتحادات النوعية في وزارة الشباب والرياضة والدكتور ماجد عزازي رئيس اتحاد مراكز شباب مصر والموسيقار ايهاب عبدالسلام والإعلامي المعروف كمال جابر رئيس إذاعة الشباب والرياضة وكرام كردي عضو مجلس إدارة اتحاد كرة اليد السابق ونائب رئيس نادي باكوس السكندري ورئيس مجلس أمناء جمعية نيل الامل الخيريه لعلاج الاختلافات الخلقية والمعلق الرياضي الدكتور طارق الادور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى