فن ومنوعات

الاحتفاء بالمخرج الكبير خيري بشارة بمهرجان الاسماعيلية

كتبت- صفاء عبدالرازق

خيري بشارة بمهرجان الإسماعيلية:”السينما تنجح في تراكم الوعي ولا تحدث ثورة”

دقيقة حداد علي روح الفنان زكي فطين عبد الوهاب خلال حفل توقيع كتاب بشارة

نظمت إدارة الدورة الـ٢٣ لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، برئاسة المخرج سعد هنداوي، اليوم الأحد، إحتفالية خاصة للمخرج خيري بشارة، تحت عنوان “الإحتفاء بالبدايات” ضمن فعاليات المهرجان، أدارتها الناقدة السينمائية فايزة هنداوي.

وخلال الندوة، حرص بشارة، علي دعوة الحضور علي الوقوف دقيقة حداد علي روح الممثل الراحل زكي فطين عبد الوهاب، والذي وافته المنية، اليوم الاحد، مشيرا إلي أنه صديق عزيز افتقدته السينما المصرية.

شهدت الإحتفالية توقيع كتاب بعنوان “السينما والواقع” الذي قام بكتابته “بشارة” عن تجربته في السينما التسجيلية قبل أن يتجه إلى السينما الروائية والذي يحتوي على نماذج من سيناريوهات أفلامه التسجيلية والمقالات الهامة التي تم نشرها عن هذه الأفلام.

من جهته قال المخرج سعد هنداوي، رئيس مهرجان الإسماعيلية:” نسعد بتواجد مخرج في قيمة وقامة المخرج الكبير خيري بشارة، والذي اتشكلنا جميعا من افلامه سواء تسجيلية أو روائية”.
أضاف رئيس المهرجان:” فكرة قيام المخرج خيري بشارة بتوثيق تجربته مع الفيلم التسجيلي في كتاب بعنوان السينما والواقع لرصد تفاصيل الإنتقال من مرحلة ” الافلام القصيرة” إلي مرحلة أخري وهي الروائية تعد تجربة فريدة مثيرة.
من جهته قال خيري بشارة:” ان
السينما تنجح في تراكم الوعي ولا تحدث ثورة”.

وعن واقع السينما التسجيلية الحالي في مصر، قال إن هناك أفلاما تستحق المشاهدة الجماهيرية، وان القادم افضل لها.
واستعرض بشارة خلال الاحتفالية، اهم ذكرياته خلال مسيرته السينمائية، مع نجوم الفن واهم المواقف المضحكة مع الفنانة الراحلة نادية لطفي.

وعن كتاب السينما والواقع، قال بشارة:” كتبته علي الحدود الإيطالية الفرنسية علي البحر، وتعتبر تجربة تأمل، لكتابة اوراق الكتاب، وحاولت نشره في تونس وضاعت بعض أوراقه، ثم احضرتها لي صديقة”.

من جهتها رحبت السيناريست زينب عزيز رئيس المركز القومي للسينما، بخيري بشارة، مؤكدة أن قيامه بتوزيع الكتاب علي ضيوف المهرجان يعد هدية ثمينة خاصة أنها اوراق من عمر مخرج بقيمة خيري بشارة”.

ومن جانبه تقدم الدكتور خالد عبد الجليل، مستشار وزير الثقافة بالشكر للمخرج سعد هنداوي،وانه اضافة للمهرجان ودورة مميزة بطابع مختلف، مؤكدآ أن خيري بشارة مخرج متمرد ومتميز، مشيرا إلي أنه مؤسس جيل الواقعية الجديدة، وكان طوال مشواره السينمائي يتحسس عوالم غير موجودة، احيانا كان بشعر بالغربة من المشاهد أو النقاد، رغم حصول أفلامه علي جوائز عديدة.

ومن جانبه وجة دكتور سمير فراج الشكر والسعادة سبق وأن عمل مع الاستاذ خيرى بشارة في افلام رغبة متوحشة وحرب الفراولة ووصفه بالسهل الممتنع وان العمل معه كان لة مذاق خاص.

صفاء عبد الرازق

صحافية حاصلة على بكالوريوس إعلام وحاصلة على دبلومة من إكاديمية الفنون قسم "تذوق"، حصلت على تدريب من وان أيفر برنامج النساء فى الاخبار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى