فن ومنوعات

ختام الدورة الـ ٢٣ لمهرجان الإسماعيلية الدولي للسينما التسجيلية

كتبت- صفاء عبد الرازق

هنداوي: اخترنا الأصعب والأجمل والأكثر تأثيرا في المهرجان

زينب عزيز : المهرجان حلم جميل مر سريعا

_ جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة لفيلم “العازفون المنفردون”
_ فيلم big يحصد جائزة أفضل فيلم روائي قصير و”تعديل” أفضل فيلم تسجيلي قصير

_ “أنا حر” يفوز بجائزة أفضل فيلم تسجيلي طويل.
_ جائزة الفيبريسي تذهب لفيلم “كيف تجعل اثنان يقعان في الحب

اختتمت، اليوم الأربعاء، فعاليات الدورة ٢٣ لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة والتي يرأسها المخرج سعد هنداوى، بقصر الثقافة، بحضور المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي نائبا عن معالي وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم و بحضور السيناريست زينب عزيز رئيس المركز القومي للسينما، و عدد من القيادات والسينمائيين و الفنانين.

قدمت الحفل المذيعة “لينا شاكر”، والتي قالت:” سبعة أيام مرت سريعاً، استمتعنا فيها بمشاهدة ألوان واتجاهات مختلفة من السينما, سواء في الأفلام التسجيلية أو الروائية القصيرة أو أفلام التحريك، شاهدنا أفلام المسابقة الدولية، مسابقة أفلام الطلبة، والبرامج الموازية، عروض أفلام، نقاشات، ندوات وورش فنية.

أضافت:” استمتعنا أيضا
مع قوة أفلام المسابقات المختلفة بنماذج مختلفة من السينما التجريبية، في قسم خاص خارج المسابقة، كما شاركنا في الاحتفال بمئوية المخرج الطليعي جوناس ميكاس، بعرض مجموعة من أفلامه.

وقدم خلال حفل الختام ملخص للفعاليات التي تمت خلال أيام المهرجان من ندوات وورش ومعارض وعروض أفلام.

وتم خلال الحفل عرض برومو قصير عن فعاليات المهرجان، وأفتتح المخرج سعد هنداوى رئيس مهرجان الإسماعيلية فعاليات حفل الختام وإعلان جوائز المسابقات.

قال هنداوي:” في بداية كلمته الذي رحب من خلالها بالحضور ثم استكمل قائلاً: لم نذهب يوماً للسهل, بل اخترنا الأصعب والأجمل والأكثر تأثيراً في العقل والقلب.

وأضاف هنداوي:جزيل الشكر لمن وقف معنا بصدق, لنجاح هذا المهرجان, سواء بالفعل أو الكلمة
وأخص بالشكر معالي وزيرة الثقافة الفنانة الدكتورة/ إيناس عبد الدايم
لدعمها الذي لم يتوقف يوماً كي يصل الفن الأرقى لكل ربوع مصر.، واسمحوا لي أن أشكر المخرج الأستاذ/ خالد جلال الذي ينوب اليوم عن معالي وزيرة الثقافة

كما وجه الشكر لكل الداعمين للمهرجان وهم هيئة قناة السويس، الهيئة الوطنية صاحبة الدور الأعظم في اقتصاد وأمن مصر
،وزارة الشباب والرياضة
، وزارة السياحة والآثار
، المجلس الأعلى للآثار
،هيئة تنشيط السياحة
، العلاقات الثقافية الخارجية
،الهيئة العامة لقصور الثقافة
، قطاع شئون الإنتاج الثقافي
،الشركة القابضة للصناعات الثقافية والسينمائية
Century Cinemas
Swiss Films
Clermont Ferrand International Short Film Festival
Synergy Films
كما وجه الشكر لشباب محافظة الإسماعيلية لحماسهم وحبهم لمدينتهم الجميلة والفنانين والسينمائيين الذين قدموا من وقتهم وفنهم الكثير لإسعاد أهالي الإسماعيلية: وهم الفنان أحمد كمال
،المنتج حسام علوان
، فناني التحريك بقيادة الأستاذ أسامة أبو زيد”

في كلمتها، قالت السيناريست زينب عزيز، رئيس المركز القومي للسينما انه كحلم جميل مرت الأيام سريعا، شاهدنا فيها الكثير من الأعمال السينمائية ذات القيمة الفنية الكبيرة وتحاورنا من خلال العديد من الندوات والورش الإبداعية.

أضافت: ” اليوم نحتفل بختام هذا العرس الفني ونحتفل أيضا بالمبدعين الجدد الذين شاركوا بأفلامهم المتميزة والتي حازت علي العديد من الجوائز واللذين لم ينالوا جوائز لكم كل التقدير علي ما بذلتوه من جهد في أفلامكم”.

واختتمت رئيس المركز القومي للسينما كلمتها، موجهة الشكر لكل من الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والدكتور خالد عبد العناني وزير الاثار والسياحة، والفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، واللواء شريف بشارة محافظ الإسماعيلية،

كما للزملاء الأعزاء بالمركز القومي للسينما وجهت شكرها لأهالي مدينة الإسماعيلية علي حسن استقبالهم والاستضافة علي مدار ٧ أيام متواصلة.

ونقل خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي خلال كلمته تحيات السيدة الأستاذة الدكتورة/ إيناس عبد الدايم وزير الثقافة للحضور وخالص اعتذارها عن عدم إمكانية الحضور لظروف مرضية طارئة.

وقال جلال: “بالإنابة عن سيادتها يشرفني الحضور وإلقاء كلمة حفل ختام هذا المحفل الدولي السينمائي الهام، الذي تحرص وزارة الثقافة على إقامة فعالياته ورعايته سنوياً، وذلك ضمن منظومة وزارة الثقافة المتمثلة في دعم كافة الفنون بعناصرها المتنوعة، حيث تعتبر فنون السينما ذات مكانة خاصة ضمن هذه المنظومة.
وأضاف انه لا يمكن أن نغفل أن لمصر تاريخاً عريقاً وممتداً في السينما الوثائقية والتسجيلية والروائية القصيرة وسينما التحريك، إلى جانب الأفلام الروائية الطويلة بالطبع.
وها نحن الليلة نحتفي بتقديم الجوائز للفائزين هذا العام.

وأشار إلى أن الفوز الحقيقي هو الحرص على المشاركة في فعاليات هذا المهرجان الذي بلغ دورته الثالثة والعشرين، بكافة فعالياته من ندوات وورش وعروض ومسابقات.

ووجه جلال الشكر للمخرج سعد هندواي رئيس المهرجان، وللسيناريست زينب عزيز رئيس المركز القومي للسينما، ولكافة فرق العمل التي بذلت جهوداً ملموسة من أجل إنجاح فعاليات هذه الدورة.
كما أوجه التحية والتقدير لمحافظة الإسماعيلية وكافة المسئولين بها، وأبنائها الكرام، على حفاوة الضيافة، وكذلك الشكر موصول إلى هيئة قناة السويس وكذا الهيئة العامة لقصور الثقافة على تعاونهم المثمر والبناء في هذه الفعالية الهامة، كما وجه التحية لضيوف المهرجان.

كما تم عرض برومو عن نتاج ورش الرسوم التي أقيمت علي هامش فعاليات المهرجان.

وجاءت اللحظة الحاسمة التى انتظرها المشاركون في الدورة ٢٣ للمهرجان وهي إعلان الجوائز، والتي بدأت بجائزة الاتحاد الدولى للنقاد ( الفيبريسي )، حيث صعد علي المنصة أعضاء اللجنة وهم
الناقد دينو إيوان نيكولا، الناقد محمد شويكة
،الناقد، ياقوت الديب، وهي كالآتي :
تنويه خاص للفيلم ” البحار “من سلوفاكيا إخراج لوشيا كاسوفا، وجائزة الفبريسي لفيلم “صرة الصيف”من المغرب للمخرج سالم بلال.

أما جوائز لجنة تحكيم لمسابقة أفلام الطلبة، فكانت الجائزة الثالثة لفيلم ” لقمة المستحية ” إخراج ماريو رمزى، والجائزة الثانية كانت لفيلم ” دى أول مرة ” إخراج أحمد رؤوف، أما الجائزة الأولى فكانت من نصيب فيلم” كيف تجعل اثنان يقعان فى الحب ” إخراج بسمة و صعدت على المسرح نائبة شركة سنيرجي الراعي الرسمي للمهرجان والمقدمة جاىزة المسابقة.

وفيما يتعلق بمسابقة أفلام الرسوم المتحركة، فحصل فيلم “الحلقة” من اسبانيا للمخرج بابلو بولدرى علي تنويه خاص، وكذلك فيلم “سييرا ” من استونيا للمخرج ساندر جون، فيما حصل فيلم “لم يكن بورجونى” من فرنسا للمخرج ماتياس دى بانافيو علي جائزة لجنة التحكيم، فيما حصل علي جائزة افضل فيلم “العازفون المنفردون” من فرنسا للمخرجين مهرناز عبد الله ، فيبن إلياس ولدهوارت ، رازق إسساكا ، سيليست جامنيك ، يي ليو .

وفي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة حصل فيلم Big ” كبير ” من ايطاليا للمخرج دانييل بيني علي جائزة أفضل فيلم.
وتنويه خاص لأفلام “أول الصيف الأخير ” first last summer ” من بولندا للمخرجة ناستازيا جونيرا وفيلم “أمهات ” Mothers ” من ليتوانيا للمخرجة بيروتا كابوستينسكايت.
أما جائزة لجنة التحكيم فكانت من نصيب فيلم “هيزيا ” Hizia ” من فرنسا للمخرجة شابنامه زرياب.

وأما جوائز مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة فكانت كالأتي:
تنويه خاص لفيلم “العربة السوداء” إخراج إديليت كارزويف، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة منحت للفيلم الأسبانى : ” أنيما أنيماى أنيميام ” للمخرجين : جولييتا جاسروك ، خوسيه ( بوتكسا ) بوشاديس مارتينيز.
وكانت جائزة أفضل فيلم من نصيب الفيلم الصربى ” تعديل ” للمخرج ديان بتروفيك وقيمة الجائزة ثلاثة آلاف دولار .

أما مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، فمنحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم الهولندى البوسنى الفرنسى : ” البحث عن الأحصنة ” للمخرج ستيفان بافلوفيتش وقيمة الجائزة آلفان دولار .

وجائزة أفضل فيلم منحت للفيلم البلجيكى : ” أنا حُر ” للمخرجة لورا بورتيير.

ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991.

جدير بالذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست “زينب عزيز” سنوياً بمحافظة الإسماعيلية.

صفاء عبد الرازق

صحافية حاصلة على بكالوريوس إعلام وحاصلة على دبلومة من إكاديمية الفنون قسم "تذوق"، حصلت على تدريب من وان أيفر برنامج النساء فى الاخبار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى