عرب وعالم

روسيا تعتزم مصادرة الشركات العالمية لديها

أصدرت روسيا قانونا جديدا يسمح لها بمصادرة الفروع المحلية للشركات الغربية التي قررت مغادرة البلاد في أعقاب غزو موسكو لأوكرانيا، ما يزيد من مخاطر هروب الشركات متعددة الجنسيات التي تحاول الخروج.

ويمنح القانون- الذي قد يتم تطبيقه في غضون أسابيع- روسيا سلطات واسعة للتدخل عندما يكون هناك تهديد للوظائف أو الصناعة المحلية، ما يزيد الصعوبات أمام الشركات الغربية لحل نفسها بسرعة حال كانت غير مستعدة لتلقي ضربة مالية كبيرة.

يأتي قانون مصادرة ممتلكات المستثمرين الأجانب بعد هجرة جماعية للشركات الغربية منها: ستاربكس (SBUX.O) وماكدونالدز (MCD.N) ومصنع البيرة AB InBev (ABI.BR) ، ويزيد الضغط على الشركات التي ما زالت موجودة.

يأتي ذلك في الوقت الذي يغرق فيه الاقتصاد الروسي- الذي يعاني القطيعة بسبب العقوبات الغربية- في ركود وسط تضخم عشري (ثنائي الرقم).

ولا يزال البنك الإيطالي UniCredit (CRDI.MI) ، والبنك النمساوي Raiffeisen (RBIV.VI)، و (أيكيا- IKEA)أكبر علامة تجارية للأثاث في العالم، وسلسلة الوجبات السريعة Burger King، ومئات الشركات الصغيرة لديها أعمال تجارية في روسيا. بينما سيقف القانون ليمثل خطًا أحمرًا في وجه كل من يحاول المغادرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى