غير مصنف

“صيانة وترميم الآثار ودورها في السياحة”.. ندوة بالهيئة العامة للتنشيط السياحى

صيانة وترميم الآثار ودورها في السياحة

نظمت الهيئة العامة للتنشيط السياحى بالتعاون مع إدارة ترميم آثار ومتاحف أسيوط، حضر اللقاء الأستاذ خالد عبد المالك أبو زيد، مدير عام ترميم آثار ومتاحف أسيوط وعضو البعثة للمتحف البريطانى، دكتور سمير عبد التواب حمده، الهيئة العامة للتنشيط السياحى، الأستاذ أحمد عبد الدايم مدير عام ترميم الآثار المصرية، ومنسق الندوة حسام أحمد الهيئة العامة للتنشيط السياحى.

المقدمة

قال حسام أحمد، مصر تمتلك أكثر من ثلث آثار العالم، ولذا تعد الحضارة بها من أعظم حضارات العالم القديم، لذا وجب علينا دولة وأفراد العناية والحفاظ على هذا التراث العريق.

رحب الدكتور سمير عبد التواب بالحضور ثم كلمة الدكتور محمد سالم عميد كلية الفنون الجميلة بأسيوط، أرى أن هذه الندوة مهمة جدا، كما تقوم هيئة التنشيط السياحي بعمل توعوى كبير بين طلاب الجامعة خاصةً فنون جميله، وهناك تعاون سيفصحه عنه فى القريب العاجل.

دور الترميم

أشار عبد التواب إلى دور الترميم فى إرجاع الأثر لشكله الطبيعي، ليكون مهيأ للزيارة من الداخل والخارج، بالإضافة إلى الصيانة الدورية.

اوضح سمير عبد التواب أن عملية الترميم تشبه العملية الجراحية، حيث يقوم المرمم بعمل إحياء وإرجاع الأثر من جديد عن طريق عمليات مختلفة ، كما وجه الشكر لفريق عمل الترميم بمحافظة أسيوط.

الهدف والفكرة

قال خالد عبد المالك، مدير عام ترميم آثار ومتاحف أسيوط، اقترحت على الدكتور سمير عمل سيمنار عن أعمال الترميم المستمرة طوال العام فى مختلف الأقسام، والصيانة بالصفة المستمرة والدورية للمخزون الاثرى والذى نحصل عليه عن طريق ضبطيات وإحراز، اكتشافات، تم عرض نبذة عن أعمال وأماكن الترميم فى أسيوط.

بداية الترميم

قال الأستاذ أحمد عبد الدايم، الترميم هو أسلوب عالى، وهو درجة عالية من الفن لإبراز المظهر الحضارى للآثار سوا كانت ثابتة كالمقابر والمعابد، أو متحركة كالقطع الأثرية بالمتاحف والمخازن الأثرية.

يواصل حديثه قائلاً تم إنشاء إدارة الترميم فى أسيوط عام ١٩٨٩ ، وقد كنت أول من أقامه، فى عهد الدكتور شوقى مهنى، القائم بالصيانة والترميم بالقاهرة، أول عمل كان هو مشروع آثار الهمامية، والذى يرجع تاريخه إلى عصر الدولة القديمة.
اختتمت الندوة بتكريم فريق عمل الترميم بمحافظة أسيوط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى