فن ومنوعات

علي عبدالخالق أمتع الجمهور واليوم يتألم..نشأته وأعماله

مخرج من طراز خاص قدم أعمال جعلت المشاهد يشعر بالسعادة اليوم يشعر بالألم بعد إعلان إصابته بمرض السرطان ومناشدة أصدقائه علاجه على نفقة الدولة قدم الكثير من الأعمال المتميزة وهذه نشأته.

ميلاده ونشأته

ولد على عبدالخالق بالقاهرة في 9 يونيو 1944، التحق بالمعهد العالي للسينما قسم إخراج عقب تخرجه في المعهد عام 1966 عمل مساعد مخرج لفترة بدايته كمخرج كانت من خلال الأفلام التسجيلية، ومن أشهر هذه الأفلام فيلمه التسجيلي «أنشودة الوداع» الذي حصل على العديد من الجوائز الدولية من مهرجانات الأفلام التسجيلية والقصيرة ومنها الجائزة الثانية من مهرجان «ليبزج» السينمائي بألمانيا، كما حصل فيلمه «السويس مدينتي» على الجائزة الأولى من مهرجان وزارة الثقافة الأول للأفلام التسجيلية عام 1970.

أعماله

قدم أول أفلامه الروائية الطويلة عام 1972 بعنوان “أغنية على الممر”، وحقق الفيلم نجاحا فنيا هائلا، وحصل على الجائزة الثانية من مهرجان (كارلو فيفاري)، وجائزة من مهرجان”طشقند” السينمائي.

فى الثمانينات قدم عدة أفلام سينمائية منها : “العار”، “الكيف”، “جري الوحوش”، “البيضة والحجر” قدم بعض الأعمال الدرامية مع بداية الألفينات منها : “نجمة الجماهير” 2003، “البوابة الثانية” 2009.

مرثا مرجان

رئيس قسم الفن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى