غير مصنف

طلاب مصريون فى أوكرانيا: «ننتظر مساعدة حكومتنا».. والحكومة ترد

أطلق رواد مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة في مصر، حملة لإعادة آلاف الطلاب المصريين العالقين في أوكرانيا في ظل توتر الأوضاع الأمنية هناك بسبب العملية التي تنفذها روسيا.

الحملة التي شارك فيها كثيرون على هشتاج «#طلاب_مصر_في_أوكرانيا» شهدت تفاعلًا موسعًا ودعمها مشاهير على رأسهم الفنان محمد هنيدي، قائلًا: «بعيدا عن الهزار والتريندات بقى .. في اكتر من ٣ الاف طالب مصري بيدرسوا في اوكرانيا .. ربنا يحفظهم يارب ويحميهم .. ويحمي الناس كلها».

الفنان محمد هنيدي

طلاب مصر فى أوكرانيا

ووجه الطلاب رسالة موحدة للجهات المصرية على موقع التدوينات الصغيرة «تويتر»، قائلين فيها: «احنا الطلاب المصريين في أوكرانيا، الحرب ابتدت الضرب في كل حتة، محدش سامعنا ومحدش سائل فينا، أرجوكم وصلوا صوتنا، احنا في رعب والله عاوزين نرجع بأمان لبلدنا، ملناش أمل بعد الله سبحانه وتعال إلا أنتم، احنا مش عارفين نعمل ايه، الفيديوهات دي من مدن اوكرانية مختلفة والقصف شغال واحنا بنفسنا سامعين صوت الانفجارات، وفيديوهات لنزوح الأوكران نفسهم، نعمل ايه بالله عليكم اقفوا جنبنا اهالينا هيموتوا من الرعب علينا واحنا خايفين وملناش الا ربنا محدش في مصر بيتكلم عننا ولا السفارة بترد علينا ولا قالت نعمل ايه والوضع من سيء لأسوء ومحدش فاكرنا».

وقالت أحد الطلاب فى أوكرانيا عبر حسابها الشخصى على موقع التدوينات الصغيرة: «احنا طلاب مصر في اوكرانيا وتم اغلاق المطارات ومحدش من السفارة بيتكلم عننا لو سمحتو وصلوا صوتنا للمسؤولين».

طلاب مصر فى أوكرانيا

تحرك وزارة الهجرة بشأن المصريين في أوكرانيا

في الوقت ذاته، تتابع وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، عن كثب موقف الجالية المصرية بأوكرانيا، وتتواصل مع رؤساء الجالية والدارسين المصريين هناك، لمتابعة تطورات الوضع.

وقالت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج: لقد شكلنا غرفة عمليات مخصصة لمتابعة موقف الجالية المصرية في أوكرانيا في ظل المستجدات والمتغيرات المتلاحقة، مضيفة أن غرفة العمليات في تواصل مستمر مع رؤساء الجالية المصرية بأوكرانيا، للوقوف معهم على آخر مستجدات وتطورات الموقف داخل المدن المتواجد فيها المصريين.

وأوضحت وزيرة الهجرة، أن مركز وزارة الهجرة للحوار لشباب المصريين الدارسين بالخارج؛ يتواصل أيضا مع دارسينا المصريين بأوكرانيا والمتواجدين بعدة مدن مختلفة، للاطمئنان على أوضاعهم في ضوء المتغيرات الطارئة على الوضع هناك، ويتم التواصل مع الوزارات المعنية حول الحلول البديلة للطلبة، بما يضمن الحفاظ على حياتهم أولا وتوجيههم للبعد عن المناطق الخطرة.

وأكدت الوزيرة، أن تحرك وزارة الهجرة يأتي ضمن جهود الحكومة المصرية للحفاظ على مواطنيها بالخارج، وفي إطار التوجيهات بالتواصل المستمر مع الجالية المصرية في أوكرانيا، للتعرف على متطلباتهم في هذه المرحلة الراهنة، والعمل على تلبيتها بالتعاون والتنسيق مع كافة الجهات المعنية.

السفارة المصرية بأوكرانيا

في سياق متصل، علقت السفارة المصرية في أوكرانيا على الأزمة الحالية بين كييف وموسكو، عقب إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، شن حملة عسكرية روسية على الأراضي الأوكرانية.

وذكرت السفارة: أطيب تحياتها وتتشرف بالإفادة بأنه في ضوء تطور الأزمة أوكرانيا وفرض الأحكام العرفية في أوكرانيا، وغلق المجال الجوي، وكذلك القطارات؛ نوجه بعدم الخروج من المنازل والاحتفاظ بمستندات إثبات الشخصية، ومتابعة التعليمات من السلطات الأوكرانية، لحين استقرار الأوضاع، وتقوم السفارة بموافاتكم بأية تعليمات إضافية من خلال هذا الموقع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى