تقارير و تحقيقاتفن ومنوعات

الريجسير يملك مفاتيح أبواب الشهرة.. مهنة لا يعرفها الكثيرون

الريجسير هو ذلك الشخص الذي يملك مفاتيح أبواب الشهرة والاضواء فقد يكون ذلك الدور الصغير الذي يمنحه لوجه جديداً شاب هو مفتاحه لشهرة واسعة ونجاح كبير.

هو أيضا حلقة الوصل الذي يربط بين النجوم والممثلين والكومبارس وأي عمل فني على شاشة التلفزيون والسينما وخشبة المسرح،هناك عدد كبير من مشاهير الفن بدأوا من ذلك المكتب الصغير المتواضع للريجسير ، بل وعبروا ذلك الكوبري إلى عالم الأضواء.

الريجسير هو أجندة تليفونات متحركة، ويحتفظ داخل عقله بخريطة جغرافية لعناوين الفنانين والأماكن التي يترددون عليها.


شخصية الريجيسير قام بتجسيدها ببراعة على خشبة المسرح الفنان الراحل «توفيق الدقن» فى ستينات القرن العشرين، من خلال مسرحية «سكة السلامة».


مهنة الريجسير بدأت على المقاهى فى وسط البلد، حيث يجتمع الكومبارس، ويقوم الريجسير بتقديم الوجوه الجديدة للمخرجين، ثم تطورت لتمارس من خلال مكاتب متواضعة تسمى مكاتب «الكاستنج» أو من خلال بعض ورش التمثيل العامة والخاصة التى أصبحت تنافس فى الدفع بالوجوه الجديدة للأعمال السينمائية والدراما التليفزيونية.

“علي ايوب “

هو واحد من أشهر الريجيسيرات في مصر فهو اسم معروف بالوسط الفني والسينمائي تحديدًا، بدأ العمل كمساعد ريجيسير منذ الستينيات، ثم صاحب مكتب ريجيسير شهير قدّم خلاله مئات الممثلين لأدوار متنوعة بالسينما منذ السبعينيات وإلى مطلع الألفية، عمل أيضًا في مجال إدارة الإنتاج.

“مجدي عبد الرحمن”

من أقدم ريجيسيرات مصر استهوته هذه المهنة فترك التمثيل واتجه لها، اشتهر داخل الوسط الفني وأصبح كبار المنتجين والمخرجين يستعينون به في الكثير من الأفلام والمسلسلات الجديدة.
حيث تعاون مع العديد من الفنانين، أبرزهم محمود المليجي، محمود ياسين، كمال الشناوي، عادل أدهم، نادية الجندي، فاروق الفيشاوي، مديحة كامل، فريد شوقي، حسن عابدين، كما تعاون مع الفنان أحمد زكي في فيلم “المدمن”، وكذلك الزعيم عادل إمام بداية من فيلم “رجب فوق صفيح ساخن”، بالإضافة إلى العديد من الأفلام المشتركة له مع الفنان الراحل سعيد صالح.

“إبراهيم عمران”

من أشهر الريجسيرات في السينما والمسرح والتليفزيون والإعلانات، عمل في المهنة منذ السبعينات مع أشهر نجوم الفن في مصر مثل ” نجاح الموجي وسيد زيان ويحيى شاهين وشكري سرحان وعادل إمام ويسرا وخالد صالح ” وعمالقة الإخراج ” يوسف شاهين وحسن الإمام وعاطف الطيب وحسام الدين مصطفى وصلاح أبو سيف وخالد يوسف ويس إسماعيل يس وشريف عرفة وساندرا نشأت ” .

مرثا مرجان

رئيس قسم الفن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى