غير مصنف

غوتيريش يحذر من شلل النظام العالمي أمام التحديات الراهنة

أسوشيتدبرس:- في تقييم مقلق، حذر “أنطونيو غوتيريش”- الأمين العام للأمم المتحدة- قادة العالم اليوم- الثلاثاء، من أن الدول “عالقة في اختلال وظيفي عالمي هائل” وليست مستعدة أو مستعدة لمواجهة التحديات التي تهدد مستقبل البشرية – وكوكب الأرض. قال: “عالمنا في خطر – ومشلول”.

وفي حديثه في افتتاح الاجتماع السنوي الرفيع المستوى للجمعية العامة، حرص الأمين العام “أنطونيو جوتيريش” على التأكيد على أن الأمل باق، لكن تصريحاته عكست عالما متوترا وقلقا، واستشهد بالحرب في أوكرانيا وتكاثر الصراعات حول العالم، وحالة الطوارئ المناخية، والوضع المالي المتردي للبلدان النامية، والنكسات في أهداف الأمم المتحدة لعام 2030 بما في ذلك إنهاء الفقر المدقع والتعليم الجيد لجميع الأطفال.

كما حذر مما أسماه “غابة من الأعلام الحمراء” حول التقنيات الجديدة، وذلك على الرغم من التقدم الواعد في علاج الأمراض وربط الناس، فقال “جوتيريش”: إن منصات وسائل التواصل الاجتماعي تستند إلى نموذج “يدر الغضب والغضب والسلبية” ويشتري ويبيع البيانات “للتأثير على سلوكنا”، وأضاف: إن الذكاء الاصطناعي “يضر بسلامة أنظمة المعلومات ووسائل الإعلام والديمقراطية نفسها”.

قوال “جوتيريش”: إن العالم يفتقر حتى إلى بداية “بنية عالمية” للتعامل مع التموجات التي تسببها هذه التقنيات الجديدة بسبب “التوترات الجيوسياسية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى