عرب وعالم

جوتيريش: على شركات الطاقة مساعدة ضحايا ارتفاع تكلفة الوقود

أسوشيتدبرس:- قال “أنطونيو جوتيريش”- الأمين العام للأمم المتحدة لزعماء العالم اليوم- الثلاثاء: إنه يجب إجبار شركات الطاقة الغنية على صرف بعض الأرباح المفاجئة لمساعدة ضحايا تغير المناخ وتعويض ارتفاع تكاليف الوقود والغذاء.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة في ملاحظاته الافتتاحية أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: إن صناعة الوقود الأحفوري- المسؤولة عن حصة كبيرة من غازات الاحتباس الحراري- “تغذي مئات المليارات من الدولارات في شكل إعانات وأرباح غير متوقعة، بينما تتقلص ميزانيات الأسر ويحترق كوكبنا”.

وحث الدول الأكثر ثراءً على فرض ضرائب على أرباح شركات الطاقة وإعادة توجيه الأموال إلى “البلدان التي تعاني من الخسائر والأضرار الناجمة عن أزمة المناخ”، وتلك التي تكافح مع ارتفاع تكاليف المعيشة.

يذكر أنه بينما تستعد الدول لإجراء محادثات دولية حول المناخ في نوفمبر، أصبح المال قضية ذات أهمية متزايدة، ولكنها تهدد بدفع الدول الغنية والفقيرة إلى مزيد من الانقسام، لذا يقترح “جوتيريش”: أن تكون شركات الوقود الأحفوري العدو المشترك لعالم وصفه بأنه “في خطر وشلل”.

وكانت شركات النفط قد سجلت في يوليو أرباحا غير مسبوقة بمليارات الدولارات شهريا، وحققت “إكسون موبيل” أرباحا على مدى ثلاثة أشهر بلغت 17.85 مليار دولار، من “شيفرون” بقيمة 11.62 مليار دولار وأرباح “شل” 11.5 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى