تقارير و تحقيقات

عيد القوات الجوية.. سماء المنصورة شاهدة على ملحمة طيران مصر

كتب: سامح الألفي

وها قد هبت رياح النصر وحلاوة الإنتصار من جديد مع اقتراب الذكرى 49 من انتصار السادس من أكتوبر 1973 وأرواح شهدائنا الأبرار التي ترفرف في سماء ربوع مصرنا الحبيبة الذين ضحوا بكل غالي ونفيس لتحفظ كرامة مصر والعرب .

هذه المناسبة التاريخية العظيمة التى حفظت لمصر والعرب المجد والعزة فى معركتها الفاصلة بانتصار القوات المسلحة المصرية والجيش المصرى العظيم وعبور خط بارليف المنيع حيث استردت مصرنا الغالية بهذا النصر العظيم الذى سطرته قواتنا المسلحة بحروف من نور، السيادة على أراضيها وعوده أرض سيناء أرض الأمجاد والبطولات الى أحضان الوطن.

ومن أيام العزة والكرامة التي سطرها جيش مصر العظيم يوم 14 من أكتوبر 1973حيث دارت معركة المنصورة الجوية وهي من ضمن المعارك التي حاولت القوات الجوية الإسرائيلية تدمير القواعد الجوية الرئيسية بدلتا النيل في طنطا والمنصورة والصالحية 
فتصدت لها الطائرات المصرية.

وتُصنف معركة المنصورة الجوية ضمن أكبر المعارك الجوية من حيث عدد الطائرات المشاركة وأطولها من حيث الفترة الزمنية المُقدرة بنحو 53 دقيقة وكان هذا أكبر هجوم جوي تشنه إسرائيل ضمن سلسلة من الهجمات الجوية التي استهدفت المطارات المصرية بقوة قُدرت بحوالي 120 طائرة إسرائيلية وقد انتهت المعركة بفشل الطائرات الإسرائيلية في تحقيق أهدافها من الهجوم وانسحابها.
ولاحقاً أصبح يوم 14 أكتوبر عيداً سنوياً للقوات الجوية المصرية.

في يوم 14 أكتوبر شنت مصر هجوماً بنحو تسعة ألوية مدرعة نحو منطقة المضايق في سيناء فيما يُعرف بخطة تطوير الهجوم المصري وذلك نتيجة قرار سياسي من السادات لمحاولة تخفيف الضغط الإسرائيلي في جبهة الجولان بناء على طلب من الرئيس السوري حافظ الأسد ساند هذا الهجوم طائرات مصرية قاذفة طراز ميج-17، سوخوي-7،  سوخوي-20 وميراج-5 ترافقها مقاتلات ميج-21 من السرب 46 المتمركز في مطار المنصورة وبالرغم من أن الهجوم المصري مني بخسارة كبيرة فقد عزمت إسرائيل على تحييد قدرات سلاح الجو المصري في مطارات الدلتا وإخراجه من المعارك.

لم يكن هجوم يوم 14 أكتوبر الجوي الأول من نوعه فقد سبقه العديد من الهجمات الإسرائيلية يوم 7 و8 و12 أكتوبر على مطاري طنطا والمنصورة لكنها انتهت بالفشل بسبب قوة الدفاع الجوي المصري.حتى الآن فإن الهدف الحقيقي وراء مهاجمة إسرائيل بهذا العدد الكبير من الطائرات في هذا اليوم للمطارات المصرية هو مثار جدل.

في صباح يوم 14 أكتوبر هاجم الطيران الإسرائيلي مطار المزة العسكري في دمشق وفي الظهيرة جرى التخطيط لهجوم جوي كبير على المطارات المصرية في الدلتا خُصص له ثلاثة أسراب من طائرات الفانتوم العاملة في القوات الجوية الإسرائيلية

رصد الرادار المصري على البحر المتوسط اقتراب 20 طائرة فانتوم تحلق باتجاه الجنوب الغربي من البحر عبر بورسعيد وأبلغت القيادة الجوية، على أثر ذلك أصدر قائد القوات الجوية لواء طيار حسني مبارك أوامره لقائد قاعدة شاوة (المنصورة) لواء طيار أحمد عبد الرحمن نصر بإقلاع 16 طائرة ميج-21 لعمل مظلة جوية لحماية القاعدة دون التقدم نحو الطائرات الإسرائيلية، كان الطيارون المصريون جاهزين بالفعل للاشتباك مع الطائرات الإسرائيلية لاسيما وأن الهجمات الجوية الإسرائيلية كانت متوقعة نظراً للهجمات السابقة.

فأقلعت 8 طائرات ميج-21 من المنصورة و8 طائرات ميج-21 من مطار أبو حماد لاعتراضها وهنا بدأت المعركة الجوية واحتشدت السماء بالطائرات في دوائر من الإشتباكات الجوية كل طائرة ميج تعقب طائرة فانتوم والعكس. وقد نجحت بعض الطائرات الإسرائيلية في الوصول إلى مطار المنصورة وقصفت ممراته وبينما كانت هناك معركة دائرة في السماء كانت هناك معركة أخرى تدور على الأرض مع الفنيين والمهندسين المصريين الذين كانوا يحملون القنابل التي لم تنفجر بعيداً عن ممرات المطار وفي نفس الوقت يحاولون إصلاح الممرات المتضررة ويجهزون طائرات الميج بالذخيرة والوقود لتقلع مجدداً نظراً لأن طائرات الميج-21 لا يمكنها البقاء طويلاً في الجو مقارنة بالفانتوم فكان عليها الهبوط للتزود بالوقود ثم الإقلاع مجدداً.

وبعد إنتهاء هذه الملحمة الجوية أذاع راديو القاهرة بياناً عن المعركة عُرف بالبلاغ رقم 39 وكان بيانه كالتالي:

دارت اليوم عدة معارك جوية بين قواتنا الجوية وطائرات العدو التي حاولت مهاجمة قواتنا ومطاراتنا و كان أعنفها المعركة التي دارت بعد ظهر اليوم فوق شمال الدلتا. وقد دمرت خلالها للعدو 15طائرة وأصيب لنا 3 طائرات. كما تمكنت وسائل دفاعنا الجوي من إسقاط 29 طائرة للعدو منها طائراتا هيليكوبتر. وبذلك يكون إجمالي خسائر العدو من الطائرات في المعارك اليوم 44 طائرة منها طائرتا هيليكوبتر.

ميدان النسور بمحافظة الدقهلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى