غير مصنف

نيازي مصطفى أخرج أعمال كوميدية ونهايته مأساوية

تحل اليوم ذكرى رحيل المخرج الكبير “نيازي مصطفى” وهو يعد من أكبر مخرجين جيله حيث قدم الكثير من الأعمال الناجحة وكان منها أفلام كوميدية مازالت تجذب المشاهد حتى الآن،ولكن كانت نهايته مأساوية فى حقيقة الأمر وشكل موته سر و لغز لم يعرف حتى هذا اليوم.

ميلاده و نشأته

ولد فى 11 نوفمبر 1911 بمحافظة أسيوط جنوب مصر لأب سوداني وأم تركية سافر للدراسة فى ألمانيا بمعهد الفيلم الألماني وعمل مونتير فى ستوديو مصر بعد عودته بدأ كبير حيث كان أول الأعمال التى أخرجها هو فيلم “سلامة فى خير ” من بطولة نجيب الريحاني .

أعمال نيازي مصطفى

يتمتع نيازي مصطفي برصيد أكبر عدد من الأفلام بين مخرجي السينما بواقع ١٢١ فيلمًا، منها ٧ افلام قصيره، و١١٤ فيلمًا روائيًا طويلاً، و٧ افلام في العراق وسوريا ولبنان، بالاضافه الي عدد غير معروف من المسلسلات التليفزيونيه، التي صور بعضها بكاميرات السينما.

أصبح مخرج ومؤلف شهير أخرج الكثير من الأفلام السينمائية، منها “البحث عن فضيحه” ،”الساحرة الصغيرة”، ” طقية الاخفاء”، وغيرها من أهم أفلام السينما المصرية كما اخرج فيلم “ابن المشرق” عام 1949 بالسينما العراقية.

نهاية مأساوية

مات نيازي بنهاية مأساوية فوجد مقتولاً يوم 19 أكتوبر من عام 1986، ولم يعثر علي قاتله او يحل اللغز حتى يومنا هذا،يذكر أن أخر الأفلام التي أخرجه هو فيلم “القرداتي”، بطوله فاروق الفيشاوي. 

مرثا مرجان

رئيس قسم الفن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى