أخبارتقارير و تحقيقات

معدل الوفيات 19.3%.. معلومات عن لقاح «جدري القرود» بعد تسجيل أول حالة في مصر

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إيجابية حالة إصابة بفيروس جدري القردة (Mpox) لشخص يبلغ من العمر 39 عاما، واتخاذ الإجراءات الوقائية تجاه المصاب ومخالطيه اللصيقين، ونقل المريض لتلقي العلاج بأحد المستشفيات التابعة للوزارة، مشيرة إلى أن الحالة الصحية العامة للمريض مستقرة. 

وقالت وزارة الصحة، في بيان لها، إن يأتي اكتشاف هذه الحالة في إطار رفع درجة الاستعداد والجاهزية للأمراض المستجدة ودقة نظام الترصد القومي للأمراض المعدية ذات الأهمية الوبائية الذي يمكنه الاكتشاف الفوري لأي أمراض معدية.

كانت أعلنت السلطات الصحية في إفريقيا، الخميس الماضي، إن القارة ستحصل على أول دفعة من لقاح فيروس جدري القرود، وفقًا لوسائل إعلام محلية.

وقالت هيئة الصحة العامة في إفريقيا، إن القارة تستعد لتلقي الدفعة الأولى، من لقاحات جدري القرود كتبرع من كوريا الجنوبية.

فيما أكدت المراكز الإفريقية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، اليوم الخميس، إن 50000 جرعة ستستخدم أولًا للعاملين الصحيين والأشخاص الذين يعيشون في المناطق الأكثر تضررًا، ولم يتم تحديد توقيت وصول الجرعات.

وسجلت القارة هذا العام، 202 حالة وفاة بسبب جدري القرود، وذلك بمعدل وفيات بلغ 19.3% في 13 دولة، ومع ذلك فقد سعت السلطات الصحية الإفريقية، لأشهر للحصول على لقاحات في الغالب دون جدوى، حيث تم الإبلاغ عن حالات تفشي كبيرة في الدول الغربية الغنية، المرة الأولى.

لقاح جدري القرود ومدى فاعليته:

كانت توصلت دراسة أجراها مسئولو الصحة في المملكة المتحدة إلى أن جرعة واحدة من لقاح جدري القرود توفر حماية قوية ضد المرض، وفقا لما ذكرته وكالة رويترز للأنباء.

وقدر الباحثون في وكالة الأمن الصحي بالمملكة المتحدة أن جرعة واحدة من اللقاح كانت فعالة بنسبة 78% في الحماية من العدوى بعد 14 يومًا أو أكثر من التطعيم.

وتعزز النتائج أن حملة التطعيم ساعدت في مكافحة تفشي مرض جدري القردة العالمي هذا العام، والذي أثر في الغالب على الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال.

وتم إجراء التحليل من خلال مقارنة معدلات الإصابة لدى الأشخاص الذين تم تطعيمهم مقابل أولئك الذين كانوا مؤهلين ولكن لم يتلقوا اللقاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى