أخبار

حصاد وزارة الزراعة خلال الأسبوع الماضي

أصدر وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، “الانفوجراف الاسبوعي” في نسخته رقم ١٢٠،  حول الحصاد الاسبوعي لأهم أنشطة الوزارة، خلال الاسبوع الماضي في الفترة من ٢ وحتى ٨ ديسمبر الجاري، وذلك بالتعاون مع المكتب الاعلامي للوزارة.

وخلال هذا الاسبوع ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا لمتابعة آليات توفير الأعلاف اللازمة لقطاع صناعة الدواجن، وذلك بحضور وزيرا الزراعة والتموين، و محافظ البنك المركزي المصري، ونائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، ونائب رئيس جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، ورئيس جهاز حماية المستهلك، وأصحاب المصانع ورؤساء مجالس إدارات الشركات المُورِدة لـ”فول الصويا” و”الذرة” ومكونات الأعلاف.

واستقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء وبحث معه التنسيق والتعاون بين الوزارة والهيئة، بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة وبعض قيادات الوزارة والهيئة والمستثمرين والمستوردين كما ترأس، اجتماع مجلس إدارة مركز بحوث الصحراء، حيث طالب بإيجاد حلول عملية للتعامل مع ظاهرة التغيرات المناخية والانبعاثات وتأثيرها على المحاصيل الزراعية، كذلك اعلن فتح أسواق الفلبين أمام الصادرات الزراعية المصرية، من الموالح لأول مرة وذلك بعد مفاوضات فنيه مكثفة ببن الجانبين المصري والفلبيني استمرت لأكثر من ٥ سنوات.

فيما نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ما تردد بشأن انتشار مرض الحمى القلاعية بين الماشية في مصر نتيجة غياب حملات التحصين مؤكدة أن الحملة القومية الثالثة للتحصين ضد الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع انطلقت في 19 نوفمبر الماضي.

وأعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن الافراج عن مستلزمات الاعلاف متواصل بالتنسيق مع البنك المركزي وانه خلال الاسبوع الماضي تم الإفراج عن 84 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 51 مليون دولار، كذاك تم إعطاء أكثر من 3.1 مليون جرعة ضد مرضى الحمي القلاعية وحمى الوادي المتصدع خلال الحملة القومية الثالثة والتي انطلقت في 19 نوفمبر الماضي، كما تضبط أكثر من 39 طن لحوم وأسماك غير صالحة للاستهلاك الأدمي خلال شهر نوفمبر، وذلك وفقا لتقرير تلقاه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي من الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

بينما افتتح الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي، أول مهرجان للزيتون المصرى بالقاهرة، وذلك بحديقة الاورمان النباتيه بالجيزة، تحت شعار “من مصر لكل الدنيا”.

وأصدر معهد وقاية النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية نشرة تتضمن نشاط المعهد خلال شهر نوفمبر، حث تضمنت النشرة تعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بتشديد متابعة المزروعات في ظل التغيرات المناخية.

بينما تفقد الدكتور أشرف خليل مدير معهد بحوث أمراض النباتات، التابع لمركز البحوث الزراعية، وعدد من قيادات والباحثين بالمعهد، ومعهد بحوث المحاصيل الحقلية، زراعات القمح لعدد من المزارعين فى محافظة كفر الشيخ، فضلا عن تجارب قسم بحوث أمراض القمح بمحطة بحوث سخا، وصوبة أمراض القمح بالمحطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى