عرب وعالم

طالبان تعلق تعليم الطالبات حتى إشعار آخر والعالم يشجب الخطوة

رويترز:- علقت وزارة التعليم العالي الأفغانية- التي تديرها حركة “طالبان”- اليوم (الثلاثاء) دخول الطالبات إلى الجامعات حتى إشعار آخر ، ما أثار إدانة شديدة من الولايات المتحدة وبريطانيا والأمم المتحدة.

ووجهت رسالة- أكدها متحدث باسم وزارة التعليم العالي- إلى الجامعات الأفغانية الحكومية والخاصة بتعليق وصول الطالبات على الفور ، وفقًا لقرار مجلس الوزراء.

وجاء إعلان إدارة “طالبان”- الذي لم يحظ باعتراف دولي- في الوقت الذي اجتمع فيه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في نيويورك بشأن أفغانستان.

وقالت الحكومات الأجنبية- بما في ذلك الولايات المتحدة: إن هناك حاجة إلى تغيير السياسات المتعلقة بتعليم المرأة قبل أن تتمكن من التفكير رسميًا في الاعتراف بالإدارة التي تديرها “طالبان”، والتي تخضع أيضًا لعقوبات شديدة.

وقال نائب سفير الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة “روبرت وود” أمام المجلس: “لا يمكن لطالبان أن تتوقع أن تكون عضوا شرعيا في المجتمع الدولي حتى تحترم حقوق جميع الأفغان ، وخاصة حقوق الإنسان والحريات الأساسية للنساء والفتيات”، واصفا الخطوة بأنها: “لا يمكن الدفاع عنه على الإطلاق”.

وقالت سفيرة بريطانيا لدى الأمم المتحدة باربرا وودوارد إن التعليق “تقييد فظيع آخر لحقوق المرأة وخيبة أمل عميقة وعميقة لكل طالبة.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى