عرب وعالم

بلينكن يبحث العلاقات الأمريكية الصينية مع نظيره الصيني الجديد

رويترز:- تحدث وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكين” مع وزير الخارجية الصيني القادم “تشين جانج” عبر الهاتف اليوم- الأحد، وقال “بلينكين” على (تويتر)، بعد أن عينت الصين الأسبوع الماضي سفيرها لدى الولايات المتحدة ليكون وزير خارجيتها الجديد.

وقال “بلينكين”- في مكالمته الهاتفية مع “تشين”: إنه ناقش العلاقة بين الولايات المتحدة والصين والحفاظ على خطوط اتصال مفتوحة.

وكانت الصين قد عينت يوم الجمعة “تشين”- سفيرها لدى الولايات المتحدة والمساعد الموثوق به للرئيس “شي جين بينج”- وزير خارجيتها الجديد، حيث تسعى بكين وواشنطن إلى تحقيق الاستقرار في العلاقات المتوترة.

وحل “تشين” (56 عاما) محل “وانج يي” الذي كان وزيرا للخارجية خلال العقد الماضي. وقد تمت ترقية “وانغ” (69 عامًا) إلى المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني في أكتوبر، ومن المتوقع أن يلعب دورًا أكبر في السياسة الخارجية الصينية.

وعلى الرغم من أن “تشين” بدا متفائلاً بشأن العلاقات بين الولايات المتحدة والصين خلال فترة عمله القصيرة نسبيًا التي استمرت 17 شهرًا سفيرًا في واشنطن – حيث شغل سلفه المنصب لمدة ثماني سنوات – إلا أن فترة ولايته تزامنت مع تدهور العلاقات بين القوتين العظميين.

وشهدت الفترة التي قضاها “وانج” وزيرًا للخارجية ارتفاعًا حادًا في التوترات بين بكين وواشنطن بشأن مجموعة واسعة من القضايا تتراوح من التجارة إلى “تايوان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى