تقارير و تحقيقات

«لا تفزع وحاول التصرف بهدوء».. ننشر نصائح لـ«سلامتك» في حال الشعور بهزة أرضية

تصدر «زلزال مصر» محركات البحث خلال الساعات القليلة،حيث أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه تم تسجيل هزة أرضية بقوة 4.1 درجات على مقياس ريختر ضربت شمال شرقي البلاد في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة، على عمق 10 كيلومترات شمال مدينة السويس.

زلزال مصر شعر به سكان القاهرة والجيزة بهزة أرضية خفيفة، مساء أمس، في الساعة التاسعة و15 دقيقة، والتي تسبب في ذعر الكثير من المواطنين، لذا كان البحث متزايدًا عن الأدعية المستجابة أثناء الهزات الأرضية.

لذا يرصد موقع «اليوم» الإخباري في السطور التالية، بالتزامن مع زلزال مصر وتكرار حدوث الزلازل في مختلف المناطق حول العالم خلال الفترة الأخيرة بعض النصائح للتعامل الأمن وقت حدوث الزلازل.

ما الاجراءات التي يجب اتخاذها عند حدوث الزلزال؟

حيث قدم المعهد القومي للبحوث الفلكية، بعد حدوث زلزال مصر، مجموعة من النصائح للتعامل مع الهزات الأرضية، بينها:

إجراءات السلامة عند حدوث الزلازل

– لا تفزع وحاول التصرف بهدوء وعقلانية أينما كنت لحظة حدوث الزلزال.

– قم بفصل الكهرباء والغاز.

– ابتعد عن الأشياء غير المثبتة كالخزائن والرفوف والنوافذ.

– اجلس وتمدد تحت طاولة أو كنبة كبيرة الحجم.

– إذا كنت تقود سيارتك عند حدوث زلزال فعليك التوقف فورًا إلى جانب الطريق.

– تجنب إيقاف المركبة تحت الجسور أو خطوط الضغط العالي.

أدعية مستجابة أثناء الهزات الأرضية


وبعد زلزال مصر، تزايد البحث عن أدعية مستجابة أثناء الهزات الأرضية، ومنها؛ «اللهم إنك أنت الله لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء، نحن عبيدك بنو عبيدك، نَواصينا بيدك، ماضٍ فينا حكمك، عدل فينا قضاؤك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك».

«اللَّهمَّ إنِّى أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، فى الدُّنيا والآخرةِ، اللَّهمَّ إنِّى أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، فى دِينى ودُنياى، وأهلى ومالى، اللَّهمَّ استُرْ عَوراتى، وآمِنْ رَوعاتِى، اللَّهمَّ احفَظْنى من بينِ يدى، ومن خلفى، وعن يمينى، وعن شمالى، ومن فَوقِى، وأعوذُ بعظمتِكَ أن أُغْتَالَ مِن تحتي».

وورد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا عصفت الريح قال: «اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به».

«اللهم ادفع عنا البلاء والبراكين والزلازل والمحن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى