غير مصنف

أشهر الأحداث التاريخية التي وقعت في هذا اليوم

سجل التّاريخ الإنساني كثيرًا من الأحداث التي مرّت على البشريّة منذ أن خلق الله تعالى آدم عليه السّلام إلى يومنا الحاضر ، وقد اختلفت أهميّة الأحداث التي حصلت عبر التّاريخ فمنها ما كان ذا أهميّة كبيرةٍ وأثّر في المشهد الإنساني تأثيرًا كبيرًا، ومنها ما كانت أحداثًا عابرة مرّت مرور الكرام :

ويوافق اليوم 2 مارس ذكرى توقيع الاتفاق المشترك للدفاع بين مصر وسوريا والذي نص على تأسيس قيادة عسكرية مشتركة بين البلدين، كما تحل اليوم ذكرى وفاة الخديويس إسماعيل خامس حكام مصر من الأسرة العلوية والفنانة زينات صدقي والتي كانت من أبرز نجمات السينما المصرية وتميزت بخفة ظلها وقدمت العديد من الأعمال البارزة من أشهرها ابن حميدو.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1836 – الإعلان عن استقلال تكساس عن المكسيك.

1934 – انشقاق داخل الحزب الحر الدستوري في تونس وتأسيس حزب جديد يرأسه محمود الماطري يتولى كتابته العامة الحبيب بورقيبة، وقد عرف الحزب الجديد باسم الحزب الحر الدستوري الجديد.

1941 – وحدات الجيش الألماني تدخل بلغاريا بعد انضمامها إلى دول المحور في الحرب العالمية الثانية.

1943 – وقوع “معركة بسمارك البحرية” وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية، حيث قامت القوات الأمريكية والأسترالية بإغراق قافلة سفن يابانية.

1955 – سوريا ومصر توقعان في دمشق اتفاقاً للدفاع المشترك ينص على تأسيس قيادة عسكرية مشتركة، وانضمت السعودية بعد حوالي أسبوعين إلى هذا الاتفاق، بينما رفض لبنان والأردن الانضمام.

1956 – الحكومة الفرنسية تعترف باستقلال المغرب في التصريح الموقع بين الملك محمد الخامس والحكومة الفرنسية.

1970 – الإعلان عن قيام جمهورية روديسيا وقطع آخر صلة لها مع التاج البريطاني.

1977 – إعلان قيام سلطة الشعب في ليبيا، وكان هو الإعلان الذي أقره ممثلوا الشعب الليبي تحت قيادة العقيد معمر القذافي في المؤتمر القومي العام

1978 – التشيكي فلاديمير ريميك يصبح أول رائد فضاء من جنسية غير روسية أو أمريكية يذهب إلى الفضاء عندما سافر على متن المركبة سيوز 28.

1982 – 15 شخص من المتطرفين اليهود من جماعة أمناء جبل الهيكل من مستوطني “كريات أربع” مزودة بالأسلحة النارية يقتحمون المسجد الأقصى من باب السلسلة ويعتدون على حراس المسجد في الداخل.

1992 – انضمام أرمينيا وأذربيجان وكازاخستان وقيرغيزستان ومولدوفا وسان مارينو وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان إلى الأمم المتحدة.

2008 – انتخاب دميتري ميدفيديف رئيسًا لروسيا الاتحادية بعد حصوله على 69% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية.

2017 – الجيش السوري يستعيد مدينة تدمر بعد أربعة أشهر من سقوطها بأيدي تنظيم داعش الإرهابي للمرة الثانية.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

1895 – الخديوي إسماعيل، خامس حكام مصر من الأسرة العلوية، حيث حكم مصر من 18 يناير 1863 إلى أن خلعه عن العرش السلطان العثماني تحت ضغط كل من إنجلترا وفرنسا في 26 يونيو 1879، وقد حمل لقب المؤسس الثاني لمصر الحديثة حيث قاد جهودا للتطوير العمراني في مصر، وبعد عزله سافر إلى الأستانة وتوفي في قصر إميرجان في إسطنبول عن عمر ناهز 64 سنة.

1978 – زينات صدقي، أحد أبرز نجمات السينما المصرية وتميزت بأدوارها الكوميدية عملت مع عدد من كبار النجوم منهم يوسف وهبي وإسماعيل ياسين وشادية وعبد الحليم حافظ وأنور وجدي، بل أن الأفلام التي شاركت في بطولتها تجاوزت 400 فيلم، من أبرزها ابن حميدو والعتبة الخضراء وحلاق السيدات وياسمين، وتوفيت عن عمر ناهز 64 سنة بعد صراع مع المرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى