حوادث

الداخلية: اليوم آخر موعد لتقديم طلبات قرعة الحج 2023.. تعرف على الشروط وبيانات التقدم

تواصل وزارة الداخلية، اليوم الاثنين، استقبال طلبات راغبى أداء مناسك الحج لهذا العام 2023، على أن يتم غلق باب التقديم بنهاية اليوم؛ لانتهاء المهلة المحددة.

وكانت وزارة الداخلية حددت مهلة التقديم لقرعة الحج 2023 حتى يوم 6 مارس الجارى؛ تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإجراء القرعة. وتوضح “الحادثة” شروط وخطوات التقديم قبل غلق الباب اليوم الاثنين.كيف أقدم فى قرعة الحج 2023؟- الدخول على موقع البوابة المصرية الموحدة للحجز بالضغط على هذا الرابط.

– الضغط على تسجيل طلب حج قرعة إنترنت.

– قراءة الشروط والتعليمات الموضحة على الموقع جيدًا، ثم الإقرار بالموافقة عليها.- الضغط على كلمة التالي.

– إدخال البيانات المطلوبة.- اختيار ما إذا كان هناك مرافقون أم لا.- تأكيد الطلب في التسجيل في قرعة الحج 2023.

– تحديد طريقة دفع الرسوم.كيف أعرف نتيجة قرعة الحج 2023؟يمكن معرفة نتيجة القرعة بـ 3 طرق:

الأولى جميع مراكز وأقسام الشرطة بكل مديريات الأمن.

الثانية الاتصال بالخدمة الصوتية المخصصة على رقم 27983000 – 02.

الثالثة الموقع الإلكترونى للإدارة العامة للشئون الإدارية.

ما هي شروط التقديم في قرعة الحج 2023؟ يُشترَط على من يتقدم بطلب الحج أن يكون كامل الأهلية القانونية لأداء المناسك، وأن يكون مصرى الجنسية، وألا يقل سن الرجال عن 25 عامًا. أما بالنسبة للسيدات الأقل من 45 عامًا فيُشترَط وجود محرم شرعى لهن، وألا يقل عمرهن عن 18 عامًا.أما عن طلب الحج الزوجي فيُشترَط أن يكون المرافق لمقدم الطلب من سن 25 عامًا، ومن الأقارب حتى الدرجة الرابعة، ويأن يقدم مستند بصلة القرابة حال الفوز بالقرعة.

على أن يتم تقديم طلب الحج إلكترونيًّا أو الاتصال على مركز تلقى طلبات المواطنين على الرقم (27983000- 02)، ويُعد هذا إقرارًا بالتزامه التعاقدي دون أدنى مسؤولية على وزارة الداخلية.كما يُسمَح بسفر المرافق لأحد الوالدين أو المحرم الشرعى لسيدة أقل من 45 عامًا، الذى لم يسبق له الحج طوال حياته، فى حالة تنازل أو وفاة الأصيل ممن تنطبق عليه الشروط.

وفى حالة تنازل أو وفاة المحرم الشرعى لسيدة أقل من 45 عامًا، يُسمَح بسفرها فى حالة استطاعتها توفير محرم بديل ممن تنطبق عليه الشروط.

كيف أسدد تكاليف طلب الحج الورقى بالمراكز والأقسام؟تُسدَّد تكاليف الحج بالنسبة للطلب الإلكترونى أو المكالمات الصوتية من خلال طرق السداد الآلية المتعددة (بطاقة الائتمان – جهات التحصيل الإلكترونى المتعاقد معها)، ولا يجوز التنازل عن فرصة الحج أو توريثها للغير مهما كانت درجة قرابته.ويُستثنَى تنازل الأبناء فقط لأحد الوالدين، وليس العكس، شريطة تمتُّع المتنازل إليه، أحد الوالدين، بحالة صحية جيدة وخلوه من الأمراض، وألا يكون قد سبق له أداء فريضة الحج طوال حياته، وممن تنطبق عليهم التعليمات والقواعد المنظمة لحج القرعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى