غير مصنف

«زي النهارده».. ميلاد محمد قنديل وصلاح السقا

يوافق اليوم 11 مارس، ذكرى توقيع اتفاق الحكم الذاتي للأكراد بين الحكومة العراقية والأكراد، إبان حكم الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، كما تحل اليوم ذكرى ميلاد رائد المسرح المصري وفن تحريك العرائس، صلاح السقا، الذي قدم أحد أهم وأشهر العروض المسرحية حتى الآن وهو عرض «الليلة الكبيرة».

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1922 – وقوع مجزرة ذي قار، والتي قتل فيها 700 شخص، بعد هجوم لأتباع ابن سعود على العشائر العراقية الساكنة في جنوب ذي قار، وشكلت لجنة حكومية ضمت وزراء عراقيين وسياسي بريطاني للتحقيق بهذه الغارة.

1970 – التوقيع على اتفاقية الحكم الذاتي للأكراد بين الحكومة العراقية والأكراد، وهو الاتفاق الذي عرف باتفاق 11 آذار والقاضي بحق الأكراد في الحكم الذاتي، وقد وقع صدام حسين عن الحكومة العراقية والملا مصطفى البارزاني عن المقاتلين الأكراد.

1978 – حركة فتح الفلسطينية تنفذ عملية كمال عدوان الفدائية بقيادة دلال المغربي، التي أسفرت عن مصرع 40 إسرائيليًا، وأدت إلى قيام إسرائيل بعد ثلاثة أيام باجتياح جنوب لبنان بما عرف باسم عملية الليطاني.

1985 – ميخائيل غورباتشوف يتسلم قيادة الحزب الشيوعي السوفييتي، وظل رئيس الحزب الشيوعي السوفيتي بين عامي 1985 و1991، كما شارك رونالد ريغان في إنهاء الحرب الباردة وحصل على جائزة نوبل للسلام عام 1990.

1997 – انفجار خفيف في محطة نووية في اليابان يعرض 40 عاملًا لإشعاعات نووية خفيفة.

2004 – انفجار في قطار إسباني في مدريد يودي بحياة 190 شخصًا وإصابة 1800، وهو من أسوأ الأعمال الإرهابية التي أصابت إسبانيا، وتحملت ما يسمى «كتائب أبي الحفص المصري» مسؤولية التفجير في رسالة إلكترونية إلى جريدة القدس العربي، ووجدت الشرطة تسجيلًا لـ«أبي دجانة الأفغاني» قريبًا من مكان الانفجار.

2009 – الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، يعلن عودة فرنسا إلى قيادة حلف شمال الأطلسي/ الناتو بعد أكثر من أربعة عقود من الغياب، إثر قيام الرئيس شارل ديغول بسحب فرنسا من القيادة عام 1966، بحجة أن انتماءها للحلف يشكل خرقًا للسيادة الفرنسية.

2011 – زلزال قوي قبالة السواحل اليابانية بقوة 8.9 درجة على مقياس درجة العزم، أدى إلى هز مباني العاصمة طوكيو، وصدور تحذيرات من موجات تسونامي، وقد أدى الزلزال إلى حدوث تسرب نووي من مفاعل فوكوشيما.

2017 – تفجيران أمام مقبرة باب الصغير في دمشق يؤديان إلى مقتل 44 شخصاً، بينهم 8 أطفال، وجرح 120 آخرين أغلبهم من الزوار العراقيين الشيعة. وقد أعلنت هيئة تحرير الشام مسؤوليتها عن التفجيرين.

2019 – الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة يُعلن عُدُوله عن الترشُّح لِولايةٍ خامسة وإرجاء الانتخابات الرئاسيَّة التي كانت مُقرَّرة في 18 أبريل 2019 بعد أسبوعين من الاحتجاجات الشعبيَّة الرافضة لِترشُّحه.

2020 – صنفت منظمة الصحة العالمية انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بالوباء العالمي.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1929 – محمد قنديل، مغني بارز وقدم عددا من الأغنيات البارزة حتى اليوم ومن أشهر أغانيه أغنية “جميل وأسمر”، كما غنى أيضاً “سماح”، “يا حلو صبح”، كانت أول أغنياته للإذاعة المصرية عام 1946 وهي “يا ميت لطافة يا تمر حنة”، كما قدم للإذاعة أكثر من خمسة وأربعين عاما من فن الغناء العربي، وتوفي في 9 يونيو 2004 عن عمر يناهز 75 سنة.

1932 – صلاح السقا، مخرج مسرحي كبير رائد فن تحريك العرائس في مصر، وهو والد الفنان أحمد السقا، قدم السقا العديد من الأعمال الفنية التي أثرت في تاريخ صناعة الفن بمصر منها “حلم الوزير سعدون، وأيضا قدم أهم العروض المسرحية على الإطلاق وهو الليلة الكبيرة كلمات الشاعر صلاح جاهين، وألحان الشيخ سيد مكاوي، وظلت هذه المسرحية بارزة في التاريخ الفني العربي حتى الآن، وتوفي في 25 سبتمبر 2010 عن عمر يناهز 78 عاما.

1945 – محمد متولي، ممثل مصري بدأ مسيرته الفنية منذ السبعينيات، وكانت أول أعماله في السينما فيلم (خلي بالك من زوزو) عام 1972، شارك بعدها في عشرات الأعمال ما بين السينما والمسرح والتلفزيون، من أبرز أعماله المسلسلات:”العودة الأخيرة”، “أرابيسك”، “ليالى الحلمية”، “زيزينيا”، وفي السينما قدم أيضا سلام يا صاحبي والإمبراطور، بلغت عدد الأعمال التي مثل فيها 232 بالإضافة مشاركته في برنامجين، وتوفي في 17 فبراير 2018 عن عمر يناهز 72 سنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى