غير مصنف

أبرز أحداث يوم ” 17 مارس” عبر التاريخ

يوافق اليوم 17 مارس، ذكرى ميلاد الفنان الكبير الراحل صلاح منصور، أحد أبرز نجوم الفن في مصر، وقدم عبر مسيرته عددًا من الأعمال الناجحة من بينها البوسطجي والزوجة الثانية، وذكرى وفاة المؤلف الكبير أبو السعود الإبياري، وقدم للسينما عددًا من الأفلام الكوميدية منها ثنائياته مع الراحل إسماعيل ياسين وعدد من الفنانين.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1901 – نشوب معركة الصريف بين الشيخ عبد العزيز الرشيد وأهالي حائل وقبيلة شمر من جهة، وبين الشيخ مبارك الصباح والأمير عبد العزيز بن سعود وغالبية قبائل الجزيرة العربية من جهة أخرى.

1916 – إيطاليا تنضم إلى معاهدة سايكس بيكو الموقعة بين إنجلترا وفرنسا وروسيا.

1943 – قوات الحلفاء تستولى على مدينة قفصة التونسية، بعد طرد القوات الألمانية منها في أثناء الحرب العالمية الثانية.

1948 – فرنسا والمملكة المتحدة ودول بنلوكس يوقعون “اتفاقية بروكسل” في أول خطوة لتأسيس حلف شمال الأطلسي.

1966 – عودة المركبة الفضائية “جيميني 8” التي أقلعت قبل يوم وعلى متنها رائدا الفضاء نيل آرمسترونج وديفيد سكوت، ونجحت في أول إرساء ناجح مع الصاروخ الفضائي أجينا.

1989 – الحراس المسلمون للمسجد الأقصى يعثرون على كمية من القنابل داخل المسجد وضعتها جماعة يهودية لتستخدمها في تفجيره.

2003 – وزير الخارجية البريطاني روبن كوك يستقيل من منصبه، بسبب رفضه الحرب على العراق.

2011 – مجلس الأمن الدولي يتبنى قرارًا يقضي بفرض حظر طيران فوق الأجواء الليبية عدا رحلات طائرات الإغاثة مع اتخاذ كل التدابير الضرورية الأخرى لحماية المدنيين من قصف القوات الموالية للعقيد معمر القذافي، لمواجهة عمليات القصف التي تقوم بها القوات الحكومية لمواجهة الثورة المندلعة منذ 17 فبراير، وصوت على القرار الذي تبنته المملكة المتحدة وفرنسا والولايات المتحدة ولبنان 10 دول من الدول الأعضاء في المجلس، وامتنعت كل من روسيا والصين وألمانيا والبرازيل والهند عن التصويت.

2014 – بعد تمرير لاستفتاء الانفصال، جمهورية القرم تعلن استقلالها عن أوكرانيا وتبدأ عملية الانضمام إلى الاتحاد الروسي.

2017 – ملك المغرب محمد السادس يُعين سعد الدين العثماني رئيسًا للحكومة المغربية خلفًا لعبد الإله بن كيران.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1923 – صلاح منصور، الفنان القدير والذي اشتهر في فترة الستينيات وعرف بأدوار الشر في السينما المصرية، وقدم عبر تاريخه عددًا من الأعمال البارزة من أهمها الزوجة الثانية، واشترك في العديد من المسرحيات مثل “الناس اللي تحت”، “ملك الشحاتين”، وشارك في الكثير من التمثيليات والمسلسلات التفزيونية، آخرها المسلسل الديني على هامش السيرة، توفي في 19 يناير 1979 عن عمر ناهز 55 سنة.

1972 – أحمد فهمي، مغني وممثل مصري، بدأ حياته الفنية كعازف لألة الكمان في فرقة عمرو دياب ثم مطربًا في فرقة واما واتجه إلى التمثيل بعدها ونجح في العديد من الأدوار منها فيلم خليج نعمة ومسلسل طريق وأنا شهيرة أنا الخائن.

1985 – دينا الشربيني، الفنانة الشابة بدأت حياتها الفنية عام 2006، بالعمل كمذيعة ثم بدأت التمثيل وقدمت عددًا من الأعمال البارزة منها المواطن إكس وحكايات بنات، وجراند أوتيل ولعبة الشمس وقدمت العديد من الأفلام من بينها البعض لا يذهب للمأذون مرتين.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

1969 – أبو السعود الإبياري، مؤلف بارز، وكان أول مونولوج يكتبه أبو السعود الإبياري هو (بوريه من الستات) للمونولوجست سيد سليمان، وقدم للسينما خير أفلامها الكوميدية فألَّف معظم أفلام إسماعيل يس ومحمد فوزي وفريد الأطرش، ومن بين أفلامه الزوجة 13 وعفريتة هانم وصغيرة على الحب وسكر هانم والبحث عن فضيحة وأنت حبيبي، وتوفي عن عمر ناهز 58 سنة.

1977 – عبد العزيز علي فرج، قارئ مصري ويعد أحد أعلام هذا المجال البارزين، تقدم إلى الإذاعة المصرية عام 1962 ولقراءة القرآن الكريم، وقرأ القرآن الكريم في أول صلاة فجر تنقلها الإذاعة المصرية من مسجد الحسين بالقاهرة، وتوفي عن عمر ناهز 50 عامًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى