اقتصاد

أوبك تعلن تخفيض الإنتاج اليومي للنفط لدعم استقرار السوق

رويترز:- أعلنت المملكة العربية السعودية ومنتجو نفط آخرون في “أوبك” اليوم- الأحد- تخفيضات طوعية في إنتاجهم تصل إلى حوالي 1.15 مليون برميل يوميًا في خطوة مفاجئة قالوا إنها تهدف إلى دعم استقرار السوق.

وكان من المتوقع إلى حد كبير أن تلتزم المجموعة بالتخفيضات المتفق عليها بالفعل البالغة مليوني برميل في اليوم، عندما تجتمع اللجنة الوزارية التي تضم السعودية وروسيا تقريبًا يوم الاثنين.

وفي أكتوبر الماضي، اتفقت “أوبك”- التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء بقيادة روسيا- على تخفيضات إنتاج قدرها مليوني برميل يوميًا من نوفمبر حتى نهاية العام، ما أغضب واشنطن حيث أدى نقص المعروض إلى تعزيز أسعار النفط.

وتأتي التخفيضات الطوعية غير المتوقعة اليوم- والتي تبدأ من مايو- بالإضافة إلى تلك التي تم الاتفاق عليها بالفعل في أكتوبر.

جادلت الولايات المتحدة بأن العالم يحتاج إلى أسعار أقل لدعم النمو الاقتصادي ومنع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” من كسب المزيد من الإيرادات لتمويل حرب أوكرانيا.

وقالت الرياض: إنها ستخفض الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميا بينما سيخفض العراق إنتاجه بمقدار 211 ألف برميل يوميا ، وفقا لتصريحات رسمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى