أخبار

بالتزامن مع اليوم الدولي للنساء .. إطلاق العدد الخامس من مجلة ناجية


أطلقت مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون بدعم من هيئة دياكونيا العدد الخامس من مجلة “ناجية” باللغتين العربية، الإنجليزية.
“ناجية” هي مجلة شهرية إليكترونية تهدف إلى دعم الناجيات لمواجهة العنف السائد تجاههن في المجتمع حيث تتعرض النساء والفتيات باستمرار في مصر، والعالم إلى أشكال مختلفة من العنف القائم على النوع الإجتماعي بما في ذلك، العنف البدني، النفسي، الجنسي “التحرش الجنسي والاغتصاب”، وفي الكثير من الأحيان يصل العنف الى القتل، وإلى العديد من الممارسات الضارة بما فيها الزواج المبكر، وتشويه الأعضاء التناسلية “ختان الإناث”.
هذا العدد من مجلة ناجية بالتزامن مع اليوم الدولى للنساء 8 مارس ، ويوم المرأة المصرية 16 مارس ، يحتوى على عدد من الموضوعات منها “ملف العدد ” حوار مع الدكتورة آمنة نصير أستاذة العقيدة ، الفلسفة ، والعميدة السابقة لكلية الدراسات الإنسانية بفرع جامعة الأزهر بالإسكندرية والذي يفتح العديد من القضايا الشائكة منها ختان الإناث ، ضرب الزوجات وتقلد المرأة للمناصب القيادية.
كما يحتوي ملف العدد على مجموعة من المقالات : ” أم مثالية ولكن” لمني علي الدين المدير التنفيذي لرابطة المرأة العربية بالقاهرة ، “البتر الحرام ” للكاتبة والناشطة الحقوقية ايمان يسري ، “المرأة بين ايديولوجيات الهيمنة والتحرر مارس ..بداية الحلم” لمحمد عبد الرحيم مدرب وباحث حقوقي والمرأة بين كفي الرحي لداليا نعمان المحامية بالنقض المستشار القانوني للمؤسسة المصرية للسلام والامن الاجتماعي و”العنف ضد النساء في اماكن العمل بين الاعتراف والإنكار لأمل طه مسئولة الدعم النفسي بالمؤسسة ، والمقالة الافتتاحية للمحامية انتصار السعيد رئيسة مجلس أمناء المؤسسة تحت عنوان ” لماذا أنا نسوية؟
ويتضمن هذا العدد أيضا مجلة ناجية أخبار وفعاليات المؤسسة خلال شهر مارس منها فعالية ويبينار تحت عنوان تحديات وآفاق المساواة بين الجنسين وتمكين النساء» وجلسة حوار تحت عنوان “العنف الاسري.آثار وتحديات” بالتعاون مع المنتدي الثقافي النمساوي بالاضافة لابواب ثابتة مثل “حكاية ناجية” والذي يعرض قصص للناجيات من الختان.
و”حكايتنا في المحاكم” الذي يتناول قصص للناجيات من العنف من خلال رصد وحدة المساعدة القانونية للناجيات من العنف لتجاربهن المختلفة بالمحاكم بالإضافة لفقرة قالوا عن النساء .
وتدعو المؤسسة الناجيات من العنف اللاتى يردن النشر بالمجلة للكتابة، مشاركة قصصهن، حكاياتهن عبر باب “حكاية ناجية” عبر الايميل:-
[email protected]

ويمكن الإطلاع على المجلة وقراءتها كاملة باللغتين العربية والإنجليزية عبر اللينك التالي: –
http://bit.ly/3KrWADx

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى