اقتصاد

«رويترز»: 4% نمو الاقتصاد المصري خلال العام المالي الجاري

كتبت- هبة عوض:

توقع استطلاع أجرته رويترز أن يصل الاقتصاد المصري لنسبة نمو تبلغ 4% خلال العام المالي الجاري، يأتي الاستطلاع بعد أشهر من أخر أجرته الوكالة نفسها وتحديداً في يناير الماضي، والذي توقع خلاله عدد من الخبراء والاقتصاديين أن تحقق مصر معدل نمو بنسبة 4.8% خلال العام المالي الجاري.

استطلاع رويترز الأخير يتماشي مع التوقعات الحكومية والمؤسسات الدولية كالبنك الدولي ووكالة التصنيف الائتماني «ستاندر أند بورز»، والتي خفضت جميعها توقعاتها لمعدلات النمو في مصر بسبب التوترات الاقتصادية العالمية والتي تلقي بظلالها على الاقتصاد المحلي.

وحول ارتفاع معدلات التضخم، أشار الاستطلاع إلى وصول معلات التضخم إلى 24% خلال العام المالي الجاري، متوقعاً أن يشهد تراجع خلال العام المقبل ليصل إلى 20.9%، ليعود ويسجل تراجع كبير خلال العام الذي يليه ويصل إلى  9.3%.

ويشير إلى « إمكانية انخفاض قيمة الجنيه أما الدولار بحلول نهاية العام الجاري لتسجل 34 جنيها للدولار الواحد، ليعود ويسجل ارتفاع جديد خلال العام المقبل يصل إلى 35 جنيها للدولار، ويسجل 35.07 جنيه بنهاية عام 2025.

وفي إشارة إيجابية لمعدلات النمو المستقبلية، أوضح إمكانية ارتفاع معدلات النمو خلال العام المالي المقبل لتصل إلى  4.5% ، لتعاود الارتفاع في العام الذي يليه لتصل إلى 5.0% ، بعد أن سجلت نسبة  6.6% خلال العام المالي  2022/2021.

إلى ذلك، توقع الاستطلاع ارتفاع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس أخرى ليصل سعر الفائدة على الإقراض لليلة واحدة إلى 19.75% بنهاية هذا العام المالي الجاري، مشيراً إلى احتمالية أن يعاود الانخفاض خلال العام المالي المقبل ليصل إلى مستوي 18.25%، لينخفض مرة أخري في العام الذي يليه ليصل إلى 13.75%. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى