فن ومنوعات

دراسة: الذكاء الاصطناعي يسبب تحولات سلبية في تفكير البشر

كشفت دراسة جديدة أجرتها جامعة أمريكية أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يؤثر على آراء البشر وطريقة تفكيرهم عندما يقدم لهم مقترحاته التي ربما لا تتفق مع قيم البشر ومبادئهم.

وتكشف الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة “كورنيل” الأمريكية أن تلك النتائج تم التوصل إليها بعد تحليل نتائج تعامل أكثر من 1500 شخص مع برامج الكتابة التي تستخدم مساعدة الذكاء الاصطناعي، حسبما ذكر تقرير نشرته الجامعة على موقعها.

وتتضمن الدراسة توزيع بعض الأسئلة على المشاركين فيها والسماح لهم بالإجابة عليها بمساعدة مساعد الكتابة الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي، مشيرة إلى أنه قدم لهم مقترحات أو عبارات كان لها تأثير على طريقة تفكيرهم في العديد من الأمور.

ولفت التقرير إلى أن الدراسة أظهرت قيام برامج الذكاء الاصطناعي بتقديم ردود أو إجابات متحيزة لدعم فكرة الاعتماد عليه بصورة كبيرة في العديد من المجالات بصورة أثرت في طريقة تفكير مستخدميه.

وحذرت الدراسة مما وصفته بالتداعيات السلبية ثقافيا وسياسيا على المجتمعات التي يعتمد أبناؤها بصورة كبيرة على استخدام الذكاء الاصطناعي بصورة كبيرة.

كما حذرت أن استخدام الذكاء الاصطناعي بدون ضوابط يمكن أن يجعله سببا في انتشار المعلومات الخاطئة التي يمكن أن تقود إلى تحولات فكرية تؤثر سلبا على أولويات المجتمعات وقيمها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى