أخبارتقارير و تحقيقات

في ذكري وفاة سيد الخلق .. تعرف على أخر وصايا  الرسول صلى الله عليه وسلم


تحل اليوم ذكرى وفاة سيد الخلق وحبيب الحق رسول الله النبي محمد صلى الله عليه وسلم وفقا للتقويم الميلادي والذي توفى في الثامن من يونيو لعام 632 ميلاديا فجر الاثنين ثاني عشر ربيع الأول من العام الحادي عشر للهجرة.

وفي تلك المناسبة يعرض موقع اليوم الإخباري بعض وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم قبل وفاته والتى وأوصى بها أمته من على منبره الشريف بعد أن أشتد مرضه حيث صعد النبي خطيبا في الناس قبل وفاته قال ” أيها الناس، موعدكم معي ليس الدنيا، موعدكم معي عند الحوض، والله لكأني أنظر اليه من مقامي هذا.

أيها الناس، والله ما الفقر أخشي عليكم، ولكني أخشي عليكم الدنيا أن تنافسوها كما تنافسها الذين من قبلكم، فتهلككم كما أهلكتهم.

ثم قال عليه الصلاة والسلام” أيها الناس الله الله في الصلاه  الله الله في الصلاه بمعني أستحلفكم بالله العظيم أن تحافظوا علي الصلاه وظل يرددها

ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( أيها الناس، اتقوا! الله في النساء، اتقوا الله في النساء، أوصيكم بالنساء خيرا )

ثم أكمل الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم كلامه من على منبره ” أيها الناس إن عبدا خيره الله بين الدنيا وبين ما عند الله فاختار ما عند الله )فلم يفهم أحد قصده من هذه الجمله وكان يقصد نفسه، سيدنا أبوبكر الصديق رضي الله عنه هو الوحيد الذي فهم هذه الجمله، فانفجر بالبكاء وعلى نحيبه، ووقف وقاطع النبي.

وقال أبو بكر الصديق : فديناك بآبائنا فديناك بأمهاتنا  فديناء بأولادنا فديناك بأزواجنا فديناك بأموالنا وظل يرددها، فنظر الناس إلي أبو بكر  كيف يقاطع النبي؟!  فأخذ النبي يدافع عن أبو بكر قائلا : ” أيها الناس دعوا أبوبكر فما منكم من أحد كان له عندنا من فضل إلا كافأناه به إلا أبوبكر لم أستطع مكافأته فتركت مكافأته إلي الله عز وجل كل الأبواب إلي المسجد تسد إلا باب أبوبكر لا يسد أبدا.

وقبل أن ينزل المصطفى صلى الله عليه وسلم من على منبره الشريف بدأ الرسول بالدعاء للمسلمين قبل الوفاه كآخر دعوات لهم فقال أوآكم الله حفظكم الله ..نصركم الله .. ثبتكم الله ..  أيدكم الله ) …

وكانت أخر كلمة قالها النبي محمد صلى الله عليه وسلم من على منبره كانت موجهه للأمه قبل نزوله صلى الله عليه وسلم قال : أيها الناس  أقرأوا مني السلام كل من تبعني من أمتي إلي يوم القيامه…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى