فن ومنوعات

تفاصيل المشروع الفني الجديد “الأساتذة”

عقدت دار الاوبرا المصرية مؤتمرًا صحفيًا بحضور رئيسها خالد داغر والفنان مدحت صالح أُعلن خلاله تفاصيل المشروع الفني الجديد “الاساتذة” والذي يهدف إلى إعادة صياغة التراث الموسيقي باعتباره أحد الألوان الإبداعية التى تميز الهوية العربية بتوزيعات جديدة مع الحفاظ على طابعها الفريد.

مدحت صالح يشارك في مشروع الأساتذة

بدأت وقائع المؤتمر بكلمة خالد داغر رحب خلالها بالحضور وقال إن نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة تساند وتدعم هذا المشروع الفني الجديد المقام بالتعاون بين كل من دار الاوبرا والفنان الكبير مدحت صالح والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية التى وجه لها الشكر لاهتمامها بالقاء الضوء على أنشطة وعروض الأوبرا.

وتابع ان الموسيقى العربية لون فني ثري مر بالعديد من المراحل يتم من خلاله تقديم ألحان متنوعة تشملها جميعا بشكل مختلف وذلك من خلال انتقال الألحان من شكل التخت التقليدي إلى الصورة الاوركسترالية الحديثة والمتطورة من دون المساس بالبناء الأساسي للالحان والمقامات.

موعد أول حفلات مشروع الأساتذة

وأعلن إن أولى الحفلات تقام مساء الجمعة الموافق 7 يوليو فى الثامنة والنصف على المسرح الكبير، وتابع أن فعاليات مهرجان الموسيقى العربية فى دورته القادمة 32 تضم مسابقة خاصة بالتوزيع الموسيقى على أن يتم عزف الأعمال الفائزة فى حفل يخصص لذلك فى ختام المهرجان .

ومن جانبه وجه مدحت صالح الشكر للحضور ولرئيس الاوبرا وأكد أن فكرة المشروع تعد خطوة لتحديث التراث الموسيقى وإعادة صياغة مكتبة الموسيقى العربية من خلال توزيع مجموعة من ألحان العمالقة المصريين والعرب منهم محمد عبد الوهاب ، فريد الاطرش ، كمال الطويل، محمد الموجي، رياض السنباطي، محمد فوزي، الرحبانية (لبنان)، طلال مداح – سراج عمر (السعودية)، عبد الحميد السيد (الكويت) وغيرهم.

مشروع الأساتذة يقدم جيل جديد

يتم ذلك من خلال عدد من الموزعين منهم أحمد مصطفى – أحمد الموجي – أسامة كمال وذلك عن طريق تكوين متناغم بين الآلات الموسيقية المختلفة وأكد إن اختيار عدد من ايقونات الملحنين العرب تعد رسائل حب للاشقاء، مشيرًا إن إعادة صياغة الأعمال الغنائية القديمة تتيح الفرصة لتقديمها بشكل جديد يعمل على جذب شرائح جماهيرية متنوعة، ووجه الدعوة لجميع زملاءه من الفنانين للمشاركة فى المشروع لتحقيق الهدف المنشود لافتًا إلى أنه جاري دراسة استضافة أصوات واعدة مميزة إلى المشروع لتقديم جيل جديد من الموهوبين.

مرثا مرجان

رئيس قسم الفن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى