أخبار

ذاكرة مصر ترصد أحداثًا وشخصيات مؤثرة في عدد جديد

خصصت مجلة ذاكرة مصر العدد (٥١) لتناول أحداث وشخصيات مبدعة في تاريخ مصر الحديث، حيث تناول الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية، والمشرف على المجلة، في افتتاحية العدد الراحل الدكتور محمد عناني رائد علم الترجمة، وكتب الدكتور أحمد يوسف، الأستاذ بالجامعات الفرنسية مقالًا عن الضابط بوشار الجندي المجهول في قصة حجر رشيد، وتناول الدكتور عماد أبو غازي إسهام الفنانة رعاية حلمي في مقال خاص مدعم بالصور النادرة.

وسلط الدكتور محمد رمضان العرجه الضوء على محاضرات طه حسين المبكرة بالجامعة المصرية، وتعرض الكاتب سعيد الشحات إلى الدور المهم الذي لعبه سليم حسن، والتحديات التي واجهها، فيما تناول الباحث أحمد حسن ملف نبوية موسي الوظيفي، وتناولت الناقدة إخلاص عطا الله أعمال يوسف جوهر، والكاتبة زينب عبد الرزاق أعمال أحمد شفيق كامل شاعر الهرمين، والباحث ممدوح مبروك إسهامات ابو نظارة في عالم الكاريكاتير، والكاتب محمد دياب احتفاء الأغنية المصرية باكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، وكتب المثقف الراحل سعد عبد الرحمن واحدة من آخر مقالاته عن السينما في أسيوط. ويشمل العدد أيضًا مقالًا عن مئوية الاتحاد النسائي المصري للباحثة لوسي عوض، وآخر للدكتورة شيماء الشريف عن ثلاثية الكاتب روبير سوليه عن مصر.
تصدر مجلة ذاكرة مصر كل ثلاثة شهور، وقد احتفت بصدور العدد الخمسين لها في أواخر العام الماضي، وخصصته بالكامل عن كنوز ومقتنيات مكتبة الإسكندرية.
يرأس الدكتور سامح فوزي تحرير المجلة، وتتولى الباحثة إيمان الخطيب سكرتارية التحرير، وتوزع عبر منافذ مكتبة الإسكندرية، وكذلك عبر شبكة توزيع مؤسسة أخبار اليوم بموجب اتفاق خاص مع مكتبة الإسكندرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى