عرب وعالم

فاجنر تتقدم صوب موسكو وتوجه بعض قواتها للقاعدة النووية فورونيج 45

رويترز:- تقدمت قوات “فاجنر” المتمردة شمالًا باتجاه موسكو في 24 يونيو ، ومع تقدمها تحولت مجموعة من المركبات العسكرية باتجاه الشرق على طريق سريع في اتجاه قاعدة عسكرية روسية محصنة بها أسلحة نووية ، وفقًا لمقاطع فيديو نُشرت على الإنترنت ومقابلات مع سكان محليين.

وبمجرد وصول مقاتلات “فاجنر” إلى مناطق ريفية أكثر ، يصبح مسار المراقبة باردًا – على بعد حوالي 100 كيلومتر من القاعدة النووية “فورونيج 45”. لم تستطع رويترز تأكيد ما حدث بعد ذلك ، وقال مسؤولون غربيون مرارًا وتكرارًا: إن مخزون روسيا من الأسلحة النووية لم يكن في خطر أبدًا خلال الانتفاضة التي انتهت بسرعة وغموض في وقت لاحق من ذلك اليوم.

لكن في مقابلة حصرية ، قال رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية “كيريلو بودانوف”: إن مقاتلي “فاجنر” ذهبوا إلى أبعد من ذلك بكثير. وقال: إنهم وصلوا إلى القاعدة النووية وأن نيتهم كانت الحصول على أجهزة نووية صغيرة تعود إلى الحقبة السوفيتية من أجل “زيادة المخاطر” في تمردهم. وقال “بودانوف”: “لأنك إذا كنت مستعدًا للقتال حتى آخر رجل يقف ، فهذه إحدى المنشآت التي تزيد المخاطر بشكل كبير”.

وقال “بودانوف”: إن الحاجز الوحيد بين مقاتلات “فاجنر” والأسلحة النووية هو أبواب منشأة التخزين النووية. وقال: “تم اغلاق ابواب المخزن ولم يدخلوا القسم الفني”.

لم تتمكن رويترز من تحديد ما إذا كان مقاتلو “فاجنر” قد وصلوا إلى “فورونيج 45” بشكل مستقل. لم يقدم “بودانوف” دليلاً على تأكيده ورفض الإفصاح عن المناقشات- إن وجدت- التي جرت مع الولايات المتحدة وحلفاء آخرين حول الحادث. كما أنه لم يذكر سبب انسحاب المقاتلين في وقت لاحق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى