أخبار

نقيب المهندسين: لن نقوم بتقييد خريجي المعاهد الهندسية إلا بشهادة الجودة

قال طارق النبراوي نقيب المهندسين إن النقابة لن تقوم بتقييد خريجي المعاهد الهندسية وذلك بداية من يوم 31/10/2023، وذلك إذا لم تتقدم بطلب من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وذلك بناءً المعايير والضوابط المحددة سلفا، وذلك بالإضافة إلى منح مهلة تنتهي في 29/2/2024 لاستكمال متطلبات الهيئة ورفع الملفات كاملة.

وأضاف نقيب المهندسين أن النقابة تشترط لقيد خريجي المعاهد والكليات الهندسية من الحاصلين على شهادات الدبلومات الفنية نظام ثلات سنوات أن تكون الشهادة معادلة للثانوية العامة بإشراف الجهات المختصة وذلك بداية من 31/12.
وأشار أنه في بداية كل عام سيقوم بالتنسيق مع الجهات المختصة، وسيتم إصدار بيان مشترك بأعداد المقبولين بالتعليم الهندسي في الوقت المناسب، وذلك بناء على احتياجات سوق العمل، وحاجة البلاد لهم.
 

وأشار إلى أن التعاون مع وزارة التعليم العالي مستمرا  وذلك للتأكيد على الاتفاق بأن يكون الحد الأقصى لأعداد المقبولين بالتعليم الهندسي للعام الجامعي 2023-2024 هو 22500 طالب.

وتابع قائلًا: “لا تعارض مطلقًا بين النقابة والحكومة، فالنقابة طبقًا للقانون هي الاستشاري الأول للدولة في مجال تخصصها، وكل ما نسعى إليه هو تطوير المهنة وتحقيق صالح المهندسين والقضاء على طوابير البطالة بين المهندسين، والتأكيد على التزام جميع المعاهد الهندسية بالقانون، وحصولها على شهادة ضمان جودة التعليم”.

وأشاد نقيب المهندسين بما أعلنته وزارة التعليم العالي اليوم حول أعداد المقبولين بكليات الهندسة الحكومية لهذا العام، وقال: “هذه القرارات مبشرة وناجحة ونشيد بها”، وأضاف: “لا نتدخل على الإطلاق في التعليم الجامعي، فللتعليم وزارته ومجلسه الأعلى وهيئاته المسئولة عنه، ولكننا فقط ننظم القيد بنقابة المهندسين، وهو الحق الذي يكفله القانون للنقابة، وكل ما نطلبه هو الالتزام بالقانون”. 

وأوضح أن تخفيض أعداد الملتحقين بكليات التعليم الهندسي، يجب أن يكون قاصرًا على المعاهد والجامعات الخاصة فقط.

محمود عرفات

محرر ديسك، محرر في قسم الأخبار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى